الإعلان عن الإيفاد لبعثات دراسية داخلية للحصول على الإجازة في التمريض

13 أيلول 2010

أعلنت وزارة التعليم العالي، أمس الأحد 12 أيلول 2010، عن الإيفاد لبعثات دراسية داخلية للحصول على الإجازة في التمريض لصالح وزارة الصحة للعام الدراسي 2010-2011، وذلك للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة الفرع العلمي لعام 2010 في إحدى كليات التمريض في جامعات تشرين وحماة والفرات وحلب.

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّ الوزارة قد حددت في إعلانها الشروط المطلوبة للإيفاد، بأنّ يكون المتقدم من مواطني الجمهورية العربية السورية أو من في حكمهم، وحاصلاً على الشهادة الثانوية العامة (الفرع العلمي) من مديرية التربية في المحافظة المحددة لكل بعثة في جدول البعثات الملحق بهذا الإعلان.

كما اشترطت الوزارة ألا يتجاوز عمر الطالب حتّى تاريخ صدور الإعلان 22 سنة، وأن يكون حائزاً على مجموع درجات في الثانوية العامة (الفرع العلمي) لا يقل عن 165 علامة بعد طي علامة التربية الدينية واللغة الفرنسية إن وجدت، وأن تكون علاماته باللغة الانكليزية لا تقل عن 20 درجة؛ مشيرةً إلى أنّه يتم إضافة علامتين إلى مجموع علامات الثانوية إذا كان المتقدم من المسجلين في إحدى كليات التمريض المذكورة، وترفع إلى السنة الثانية وثلاث علامات إذا كان المتقدم قد ترفع إلى السنة الثالثة، وأربع علامات إذا كان المتقدم قد ترفع إلى السنة الرابعة، مع مراعاة السن بهذه الحالات بحيث لا يتجاوز سن المتقدم 24 عاماً.

وطلبت الوزارة موافقة الجهة التي يعمل لديها المتقدم إلى البعثة إذا كان من العاملين في الدولة، أو تقديم تصريح خطي بأنّه غير عامل إذا كان من غير العاملين في الدولة؛ مشيرةً إلى أنّ المقبولين يخضعون إلى مقابلة تجري بعد صدور النتائج للتحقق من اللياقة الصحية والنفسية. ويعدّ مستنكفاً عن البعثة من لم يجر المقابلة الشخصية في الموعد المحدد لها، كما يجب إحضار وثيقة من لجنة فحص العاملين في الدولة تبيّن خلوه من الأمراض السارية ومن العاهات التي تعيق دراسته.

وأوضحت الوزارة أنّ الأوراق المطلوبة للتقدم هي طلب التقدم إلى الإعلان الذي يتم الحصول عليه من لجان استلام الطلبات المشكلة في المراكز المذكورة، وقيد نفوس أو صورة مصدقة عن الهوية الشخصية، ووثيقة النجاح بالثانوية، ووثيقة غير محكوم (لا حكم عليه)، إضافةً إلى تعهد بخدمة الدولة بالنسبة للمقبولين لمدة لا تقل عن 8 سنوات في المحافظة التي يقبل لصالحها ولا يجوز نقله إلى أيّ محافظة أُخرى. أما بالنسبة للمقبولين من الطلاب الجدد فهم ملتزمون بخدمة الدولة وفق أحكام قانون البعثات العلمية ولا يجوز نقلهم إلى أي محافظة أخرى.

وبينت الوزارة في إعلانها أنّ الطلبات للبعثات المعلن عنها تقدم إلى لجان الاستلام في مديريات شؤون الطلاب بجامعات حلب وتشرين والبعث اعتباراً من يوم الأحد المقبل في 26 أيلول ولغاية 30 منه؛ مشيرةً إلى أنّه يستبعد من المفاضلة كل من يتقدم بأكثر من طلب، وكل طلب لا تتوفر في صاحبه الشروط المحددة للتقدم أو لم ترفق به جميع الأوراق المطلوبة، وكل طلب فيه شطب أو محو أو استبدال في الرغبات المطلوبة، فيما يحق لكل متقدم اختيار رغبة واحدة.

وتجري المفاضلة بين المرشحين لانتقاء الناجحين الأصلاء والاحتياطيين لكل بعثة وفق العدد المحدد بحسب مجموع درجاتهم في الثانوية، بعد طي علامة التربية الدينية واللغة الفرنسية، وفي حالة التساوي في المعدلات يرجح الأصغر سناً.

ويُلزم الناجح بعد الحصول على الشهادة المطلوبة بالعمل لدى الجهة الموفد لصالحها لمدة لا تقل عن 8 سنوات، ولا يحول إيفاده لصالح أي جهة أُخرى خلال مدة الالتزام.

وأكدت الوزارة أنّه على كل ناجح أن يستكمل الأوراق اللازمة للإيفاد خلال أسبوعين من تاريخ صدور النتائج وإلا اعتبر مستنكفاً ويعطي الاحتياط المدة نفسها لتقديم الأوراق، ويفقد الاحتياط حقه بالبعثة إذا لم يستنكف الأصيل أو استنكف الأصيل بعد مرور شهر على صدور نتائج الإعلان.

ويجب على المرشح للإيفاد التقيد بأحكام قانون البعثات العلمية رقم 20 لعام 2004.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق