لوحات من وحي الأدب

15 آب 2010

في ملتقى التصوير الزيتي الأول في السويداء

«لوحات من وحي الأدب» عنوان «ملتقى التصوير الزيتي الأول»، الذي اُفتتح في السويداء، اليوم الأحد 15 آب 2010، وذلك بمشاركة 7 فنانين تشكيليين من بعض المحافظات السورية.

وقال الدكتور ثائر زين الدين -مدير الثقافة في السويداء-، نقلاً عن وكالة الأنباء سانا، أنّ الهدف من الملتقى إظهار العلاقة الوطيدة عبر التاريخ بين الأدب بأجناسه المختلفة الشعر والرواية والقصة والمسرح والفن التشكيلي وإبراز تأثير كلّ منهما على الآخر، وذلك بهدف النهوض بالمشهد الثقافي الفني بالمحافظة، وإلقاء الضوء على هذه المسألة التي لم يسبق تناولها. وقد أشار إلى أنّه يتخلل الملتقى محاضرات حول العلاقة بين الأدب والفن التشكيلي.

وأعقب حفل الافتتاح محاضرة للدكتور عبد الكريم فرج -عميد كلية الفنون الجميلة الثانية بالسويداء- بعنوان: «رسوم الواسطي أثر تصويري متميز لمقامات الحريري»، أوضح فيها أنّه بعد 115 سنة على وفاة الحريري، جاء يحيى بن محمود الواسطي وقرأ مقامات الحريري ورسم المجتمع العربي آنذاك بكافة صوره التي تضمّنت تراكيب إبداعية مختلفة الأشكال في تكوينها، بعضها يميل لتوضيح القصة بشكل دقيق وبعضها يدمج الرسم مع النص في تداخل فني، وبعضها يصور ملخصاً لحدث معين مجسداً حالة الحراك الاجتماعي السائدة في تلك الفترة، ومظهراً النساء والأشخاص غير العرب والحكام العسكريين الذين رسمهم دون الإشارة لهويتهم.

ومن الجدير ذكره أنّ الأعمال المنتجة في الملتقى ستقدم لمديرية الثقافة، لعرضها ضمن القاعات، علماً أنّ وزارة الثقافة ستمنح مكافآت مالية بقيمة 30 ألف ليرة سوريّة لكلّ فنان مشارك.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق