انطلاق فعاليات مهرجان السنديان الثقافي الأحد المقبل 25 تموز في قرية الملاجة

22 تموز 2010

تنطلق فعاليات «مهرجان السنديان الثقافي» (أصدقاء الشاعر الراحل محمد عمران) بدورته الرابعة عشرة يوم الأحد المقبل 25 تموز 2010 في قرية الملاجة بطرطوس.

هذا وقد أوضحت الشاعرة رشا عمران -مديرة المهرجان- في حديثٍ مع وكالة الأنباء سانا، أنّ ما يميز دورة هذا العام هو الرغبة في مقاربة فنون عديدة كالمسرح والشعر والفن التشكيلي، بغية إجراء تجاور فني بين هذه الفنون، ولاسيما أنّ عدد الفنانين المشاركين في دورة هذا العام ينتمون إلى مدارس فنية وشعرية متعددة. كما وأوضحت عمران أنّ دورة هذا العام تطرح طرقاً جديدة في قراءة النصوص الشعرية وإلقاءها، من خلال ورشة بين المسرح والشعر يشرف عليها الشاعر الفلسطيني نادر عمران، بهدف الابتعاد عن الطريقة التقليدية في قراءة الشعر من خلال علاقة الشعراء مع بعضهم، وفق خيارات مفتوحة في القراءة والاشتغال على النص الشعري بمدارسه المتعددة من نثر وتفعيلة.

وأضافت عمران أنّ مهرجان السنديان يعزّز علاقة المؤسسات الثقافية الرسمية مع المؤسسات الأهلية، من أجل الوصول إلى صيغة تشاركية لإنجاز حراك ثقافي نوعي، لا يمكن له أن يتحقق دون وجود تضافر هذه الجهود، عبر انتقال وتوسع العمل الثقافي من المركز إلى الأطراف. وقد أضافت أنّ نجاح مهرجان السنديان واستمراره في قرية صغيرة كقرية الملاجة، خير دليل على روح الفرق التي يتمتع بها القائمون على المهرجان ونجاحهم في توزيع المسؤوليات وفق خطة عمل دقيقة للغاية.

ويشارك في دورة هذا العام في الفن التشكيلي من سورية: يوسف عبدلكي، بهرام حاجو، إدوارد شهدا، غسان نعنع، علي مقوص، عتاب حريب، فاروق قندقجي، حمود شنتوت، نهاد الترك، ناصر نعسان آغا، هبا العقاد. ومن الأردن محمد العامري، ومن العراق سيروان باران، إضافةً إلى معارض لفن التصوير الضوئي لكل من الفنانين بسام بدر، أيهم ديب، سلام حسن، عصام سلمان.

كما يشارك في الشعر كلّ من الشعراء ندى منزلجي، جولان حاجي من سورية، وأحمد دحبور من فلسطين، وغسان علم الدين وديع سعادة من لبنان، وعاطف عبد العزيز وجهان عمر من مصر، والمنصف الوهايبي من تونس، وطه عدنان من المغرب، وأحمد العجمي من البحرين، وعلي المقري من اليمن، وجان كلود فيلان من فرنسا، وستيفن واتس من بريطانيا.

كما يقدم عازف الفيولا العالمي دلشاد سعيد حفلاً موسيقياً، يرافقه فجر عبد الله على الكونتر باص، إضافةً لـ «فرقة حوار السورية».


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق