انطلاق فعاليات الدورة الرابعة عشرة لمهرجان السنديان الثقافي

06 آب 2010

بقرية الملاجة في طرطوس

شهدت قرية الملاجة بطرطوس مساء أمس الخميس 5 آب 2010 انطلاق فعاليات الدورة الرابعة عشرة لمهرجان السنديان الثقافي الذي ينظمه أصدقاء الشاعر الراحل محمد عمران ضمن فعاليات مهرجان صيف طرطوس 2010.

وتحدثت الشاعرة رشا عمران -مديرة المهرجان- لوكالة الأنباء سانا عن أهمية هذا المهرجان الذي اتسع ليصبح ملتقى للفنون وورشات العمل التي اختلط فيها الفن التشكيلي مع الشعر والموسيقى وحقق نتائج جيدة تستحق الرهان عليها مشيرة إلى إن دورة هذا العام لم تتميز فقط بملتقى الفن المشترك وإنما تضمنت ورشات عمل و كتابة وتصوير ضوئي ورسما وتعليم رقص للأطفال .

وقالت عمران لسانا: إن دورة هذا العام تطرح طرقاً جديدة في قراءة النصوص الشعرية وإلقائها من خلال ورشة العمل بين المسرح والشعر التي تهدف الى الابتعاد عن الطريقة التقليدية في قراءة الشعر من خلال علاقة الشعراء مع بعضهم وفق خيارات مفتوحة في القراءة والاشتغال على النص الشعري لمدارسه المتعددة من نثر وتفعيلة .

وبدا المهرجان فعالياته بافتتاح معارض الفن التشكيلي والتصوير الضوئي والنحت على الحجر بمشاركة 14 فنانا تشكيلياً من سورية والاردن والعراق و 9 شعراء من سورية وفلسطين ولبنان ومصر وتونس والمغرب والبحرين واليمن وفرنسا وبريطانيا و 4 فناني تصوير ضوئي .

و تضمنت فعاليات اليوم الأول للمهرجان أمسية شعرية أحياها الشعراء ندى منزلجي من سورية و أحمد دحبور من فلسطين و غسان علم الدين من لبنان و عاطف عبد العزيز من مصر و أحمد العجمي من البحرين و ستيفن واتس من بريطانيا القوا فيها عدة قصائد تناولت موضوعات حول البيئة وتجربتهم الشعرية في قرية الملاجة إضافة إلى قصائد غزلية واجتماعية وقصائد أخرى عن التاريخ والأساطير القديمة .

وقدمت فرقة حوار الموسيقية أمسية موسيقية تضمنت مقطوعات بعنوان /حوار/ و /أرابيسك و /عرس/ و/رام الله/ .

يشار الى أن فعاليات المهرجان تستمر لغاية اليوم وتتضمن فعالياته أمسيات شعرية يشارك فيها شعراء من سورية وتونس والمغرب واليمن وفرنسا اضافة الى امسية موسيقية لعازف الكمان العالمي /دلشاد سعيد/ يرافقه العازف /ايمن جنيان/ على /الكونترباص/ .

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

محمد رضوان:

الماجة شقفة من الجنة، من أحلى وأجمل المناطق. والمهرجان السنوي بزيدها حياة وجمال وحركة، الله يديم عزك سورية ويوفق رئيسنا وينصره على أعدائه.

طرطوس