‎الإعلان عن مفاضلة القبول الجامعي أواخر الأسبوع المقبل

07/21/2010

عدد الطلاب المسجلين للاختبارات حتّى ظهر أمس 37460 ألف طالب

أوضح الدكتور علي أبو زيد -معاون وزير التعليم العالي لشؤون الطلاب-، خلال لقائه مع وفد من الإعلاميين، الثلاثاء 20 تموز 2010، نقلاً عن وكالة الأنباء سانا، أنّه من المتوقع أن يتم الإعلان عن مفاضلة القبول الجامعي في أواخر الأسبوع المقبل، بعد صدور نتائج اختبارات القبول في بعض الكليات والأقسام بالجامعات السورية للعام الدراسي 2010-2011. كما بيّن أنّ الإعلان عن المفاضلة هو رهن بالإجراءات الفنية لنتائج المسابقات والاختبارات، التي تهدف إلى إيجاد معايير جديدة للقبول الجامعي، تضاف إلى معيار مجموع الثانوية العامة، وتوجيه الطالب نحو الاختصاص الأقرب إلى ميوله ومهاراته ومساعدته على التفوق في الاختصاص الذي يتوافق مع هذه الميول. وقد أشار إلى أهمية وجود بضعة أيام فاصلة بين الإعلان للمفاضلة وبدء التقدم لها، بما يتيح للطالب التفكير بالرغبة التي يريد تسجيلها ولمراكز التسجيل الاستعداد الكامل لاستقبال الطلاب.

وقد لفت إلى أنّه تمّ إقرار اختبارات جديدة تشمل اللغات الأساسية الثلاث العربية والانكليزية والفرنسية، إضافةً إلى الاختبارات التي كانت تعلن سابقاً في كليتي العمارة والفنون الجميلة وقسم الإعلام الذي تحول إلى كلية هذا العام، إلى جانب مسابقات واختبارات أُخرى كانت تجريها بعض المعاهد، وسيتم الإعلان عنها ضمن إعلان المفاضلة، يضاف إلى ذلك الاختبارات والمسابقات التي ستعلن عنها الجامعات للمفاضلة على كليات محددة تتم ضمن الجامعة نفسها، ولا يعلن عنها في إعلان المفاضلة العامة، مثل: اختبارات كلية التربية الرياضية في جامعتي تشرين والبعث واختبارات كليتي الموسيقى و التمريض في جامعة البعث.

وينتهي التسجيل للمسابقات والاختبارات يوم الخميس 22 تموز 2010، على أن يبدأ إجراء الاختبارات يوم الأحد 25 تموز، وينتهي يوم الخميس 29 تموز في المراكز التي تم تحديدها. فيما تصدر النتائج تباعاً من قبل اللجان المكلفة بالتصحيح، بحيث تدخل جميع هذه النتائج في برنامج المفاضلة الالكتروني، تحضيراً لإعلان المفاضلة.

هذا وأوضح معاون وزير التعليم العالي أنّ هذه الاختبارات ستكون مؤشراً على مدى قدرة الطالب للاستمرار في الاختصاص الذي اختاره أو التوجه إلى آخر أكثر توافقاً مع مهاراته وميوله، مؤكداً أنّ مضامين الاختبارات وضعت بناء على آراء المختصين في الأقسام، حيث تم وضع نماذج متعددة للأسئلة، واختيار لجنة عليا للنظر فيها بهدف تقديم نموذج موحد ومؤتمت للجميع مع التوجيه، بأن تكون هذه الأسئلة واضحة وهادفة تأخذ بالاعتبار التحصيل العلمي والعمري للطالب، علماً أنّ هذه الاختبارات معروفة ومطبقة عالمياً. وأضاف أنّ سلم التصحيح يستند إلى نسب تقديرية لمستوى الطالب، فعلى سبيل المثال يتضمن اختبار اللغة العربية نسبة 10% للمصادر والمراجع التي يتوقع أن يكون الطالب قد اطلع عليها من معاجم وكتب مختلفة، ونسبة 10% للإملاء، و10% للبلاغة، و10% للثقافة العامة، أما القسم الأكبر فتم تحديده للقواعد والنحو باعتباره ركيزة أساسية، إضافةً إلى نسبة للشعر والعروض، ومثل هذه الضوابط موجودة في الإعلان لاختبارات باقي الأقسام.

من ناحية أخرى، فقد بيّن أبو زيد أنّ عدد مراكز التسجيل للاختبارات ارتفع من 29 إلى أكثر من 50 مركزاً، يواجه بعضها ضغطاً بسبب توجه أغلب الطلاب إلى مراكز معينة دون غيرها، مصطحبين ذويهم، علماً أنّ هناك مراكز أخرى تكون أقل اكتظاظاً، وأحياناً شبه فارغة. وقد لفت إلى أنّ الاختبارات متاحة لكل من حقق الشروط، وبذلك يمكن للطالب الذي له أكثر من رغبة أن يتقدم لأكثر من اختبار، علما أنّه لا يوجد تعارض بين أوقات الاختبارات. أما عدد الطلاب المسجلين للاختبارات حتّى ظهر أمس فقد بلغ 37460 ألف طالب على مستوى جميع المراكز، علماً أنّ مجمل الطلاب المتوقع تسجيلهم للاختبارات هو أقل من 50 ألف طالب. كما تمّ تنفيذ 3 تجارب للتسجيل على مستوى المراكز كلها لاختبار أداء الموظفين وتهيئة برنامج التسجيل قبل بدئه رسمياً. كما وأشار أبو زيد إلى أنّ النجاح في الاختبارات هو شرط للتقدم إلى المفاضلة بالنسبة للاختصاصات التي تتطلب إجراء اختبار أو مسابقة، وهذا النجاح لا يعتبر قبولاً نهائياً للطالب في الاختصاص، لأنّ الناجحين سيخضعون للمفاضلة التي ستؤدي لقبول العدد الذي تحدده لجنة الاستيعاب العليا. وقد تمنى على الطلاب في طور التسجيل بالاختبارات والمسابقات مراجعة موقع الوزارة وموقع المفاضلة للتأكد من تثبيت تسجيلهم، والاستعلام عن التسجيل الذي قام به من خلال رقمه أو رقم القاعة، كما يمكن للراغبين في التسجيل الاطلاع من هذين الموقعين على توزع مراكز التسجيل، وفي حال وجود أيّ خطأ عليه مراجعة المركز الذي سجل فيه، علماً أنّ الطالب يستطيع الحصول على بيانات تسجيله.

ولفت إلى أنّ كلّ طالب حصل على شهادة ثانوية العام الماضي ولم يحصل على قبول في المفاضلة العامة وقتها، يحق له التقدم إلى المفاضلة العامة لهذا العام، وكل طالب حصل على قبول في المفاضلة العامة في العام الماضي ونال شهادة ثانوية جديدة يحق له التقدم إلى مفاضلة التعليم الموازي وجميع المفاضلات التي تنطبق عليه شروطها باستثناء المفاضلة العامة.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق