الإعلان عن الدورة الرابعة عشرة لجائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري التي ستعقد في دمشق

06/29/2010

عقد الشاعر عبد العزيز سعود البابطين -مدير مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري- مؤتمر صحفي في مكتبة الأسد بدمشق مساء الأحد 27 حزيران 2010، بحضور الدكتور رياض نعسان آغا –وزير الثقافة-.

هذا وقد ذكرت وكالة الأنباء سانا أنّ الشاعر عبد العزيز البابطين قد أعلن عن الدورة الرابعة عشرة للجائزة التي ستعقد في دمشق عام 2012 تحت عنوان: «دورة أبي تمام وعمر أبو ريشة».

وقال الشاعر البابطين: إنِّ هذه الدورة ستعقد برعاية السيد الرئيس بشار الأسد، وسيكون لهذا الحدث عظيم الأثر في مسيرة المؤسسة، وذلك بما يمتلكه سيادته من رؤية بعيدة النظر وعميقة المضمون، وهو ما نحتاجه اليوم للارتقاء بمجتمعاتنا من كل الزوايا. وأضاف موضحاً: إنِّ كلا الشاعرين قامة شعرية وشكل من رموز الشعر في عصرين مختلفين ومؤشر على تجدد نضارة الشعر العربي في سورية وتألقه عبر العصور.

كما وبيّن أنّ مئات المثقفين من كافة أرجاء الوطن العربي ودول أجنبية ستتم دعوتهم للالتقاء والتحاور في هذه الدورة، بما يثري محاورها الأدبية، ويعزّز من مكانة ديوان العرب في ذاكرة الزمان.

ووصف البابطين دمشق بأنّها أهم وأقوى معاقل اللغة العربية، مضيفاً أنّها كانت عبر التاريخ ملتقى الأديان والحضارات والثقافات، وبوتقة توافرت فيها وانصهرت كلّ مقومات الحضارة والأديان في تعايش مميز ومستمر أنتج نموذجا متفردا للتعايش والوئام.

هذا وقد أعلن البابطين أسماء الفائزين بجائزة «الدورة الثانية عشرة للمؤسسة دورة خليل مطران ومحمد علي ماك دزدار» التي ستعقد في الشهر العاشر من العام الجاري في العاصمة البوسنية سراييفو.

وقد فازت بالجائزة التكريمية في مجال الإبداع الشعري، وهي جائزة غير خاضعة للتحكيم، الشاعرة العراقية لميعة عباس عمارة، فيما فاز بـ «جائزة الإبداع في مجال نقد الشعر» الدكتور صلاح رزق من مصر عن كتابه: «كلاسيكيات الشعر العربي المعلقات العشر دراسة في التشكيل والتأويل».

وفاز الشاعر أحمد حسن محمد من مصر بـ «جائزة أفضل ديوان» عن ديوانه: «مدينة شرق الوريد». كما فاز الشاعر فارس حرام من العراق بجائزة أفضل قصيدة عن قصيدته: «عنه وعن أهله».

كما وتحدث البابطين في رده على أسئلة الصحفيين عن نشاطات المؤسسة الكثيرة والمتنوعة، والتي ترعى إضافة إلى الجائزة ملتقى حوار الحضارات الذي تعقده بالتبادل مرة في دولة عربية وأخرى في دولة أجنبية، وأضاف أنّ المؤسسة تقدم أيضا المنح الدراسية للطلبة من الدول العربية والإسلامية في الجامعات المصرية.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق