عازف الغيتار أيمن جرجور يلقي محاضرة حول الموسيقى الإسبانية في العالم بمكتبة الأسد بدمشق

05/31/2010

ألقى أيمن جرجور -عازف الغيتار وخبير الموسيقى الإسبانية- محاضرة بعنوان: «الموسيقى الإسبانية في العالم» مساء أمس الأحد 30 أيار 2010، في مكتبة الأسد بدمشق.

هذا وقد ذكرت وكالة الأنباء سانا أنّ جرجور تحدث عن وجود الموسيقى الإسبانية في كلّ بلدان العالم، وعن تأثيرها على الموسيقى العالمية. وبيّن أنّ وجود الموسيقى الإسبانية في العالم لا يقتصر على الموسيقى الكلاسيكية، بل هي حاضرة كموسيقى شعبية، من أبرزها تسجيلات خوليو إنغليسياس، التي هي من أكثر التسجيلات المباعة في تاريخ الموسيقى.

وأضاف أنّ الرقصات الإسبانية منتشرة في العالم بشكل كبير خاصةً التانغو والفلامنغو والميرنغين والتشاتشاتشا والسالسا وغيرها.

وقدم جرجور بحسب سانا مجموعة من الدلائل عن الحضور الكبير للموسيقى الإسبانية في العالم كلحن جهاز الموبايل نوكيا، الذي هو جزء من مقطوعة موسيقية إسبانية، و«أوبرا كارمن» لبيزيه (الأوبرا فرنسية إلا أنّ القصة والموسيقى إسبانية).

ومن جهة أخرى فقد تحدث الموسيقي أيمن جرجور عن أثر الموسيقى العربية في الموسيقى الإسبانية من خلال وجود العرب في إسبانية، فهناك كتب موسيقية للفارابي تدرس في معاهد الموسيقى، بالإضافة إلى أنّ صناعة الآلات الموسيقية تطورت خلال وجود العرب في إسبانية. وقد أوضح أنّ سبب هذا الانتشار الهائل ينبع من الجمع بين الإيقاع واللحن القوي المؤثر في الطبيعة البشرية في أيّ مكان، مستعرضاً مجموعة من المقطوعات والأغاني الإسبانية المنتشرة في عالميا والحاضرة في أهم محافل الموسيقى ودور الأوبرا في العالم.

ومن الجدير ذكره أنّ أيمن جرجور خريج المعهد الملكي الإسباني، وحاصل على ماجستير في الموسيقى من معهد جوليارو من نيويورك.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق