المؤلف الإسباني رافائيل منثاناريس يقدم كتابه الجديد أخبار الخلافة في الثقافي السوري بمدريد

06/02/2010

قدم المؤلف الإسباني رافائيل الكانتارا منثاناريس كتابه الجديد «الخلافة» في المركز الثقافي العربي السوري بمدريد، والذي يتحدث عن الحكم العربي للأندلس.

هذا وقد بيّن الباحث، وفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء سانا، أنّ كتابه ذو صفة تربوية، لتعريف الأجيال الجديدة بالحقبة التي بدأت بوصول الأمير الأموي عبد الرحمن الداخل إلى قرطبة وانتهت بحكم المنصور في القرن العاشر. كما وأوضح أنّ الأندلس أثناء الحكم الأموي تعتبر حقبة التعايش بين العرب والإسبان بشكل عام، وبين السوريين والأندلسيين بشكلٍ خاص، مشيراً إلى أنّ تلك الحقبة كانت أكثر ثراءً وعمقاً واتساعاً مما نعتقد، كونها كانت حافلة بالأحداث التي تستحق التدوين والنشر.

وأضاف قائلاً: إنِّ قرطبة كانت عاصمة الثقافة في العالم آنذاك، ومساحتها كانت عشرة أضعاف مساحة باريس، وكانت تشعّ علماً وثقافة لتنوير العالم أجمع.

وقد تحدث الباحث أنّ الحقبة الأموية في قرطبة تستحق الاهتمام والعناية، لأنّها كانت أهمّ حقبة ثقافية وتسامحية في تاريخ الأندلس، ومثالاً يحتذى به في العالم أجمع. وقد أوضح أنّ الخلافة الأموية في الغرب كانت ترعى المعرفة والعلوم والثقافة والرفاه، ولم تكن على عكس ما نتخيل حقبة معارك وحروب. ومن المقرر أنّ ينشر كتاب أخبار الخلافة باللغتين العربية والاسبانية.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق