الغضب يجتاح الشارع السوري

06/01/2010

بعد عملية القرصنة الهمجية لجيش الاحتلال

شهدت المحافظات السورية أمس مسيرات غضب واعتصامات جماهيرية حاشدة استنكارا للجريمة الوحشية التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد أسطول الحرية لكسر الحصار عن غزة. وعبر المعتصمون عن غضبهم الشديد إزاء الوحشية والهمجية العنصرية في العدوان على المدنيين الأبرياء في أسطول الحرية.

وذكرت وكالة الأنباء سانا أن مجلس الشعب قد عقد جلسة طارئة لبحث تداعيات العدوان الإسرائيلي الوحشي على أسطول الحرية المتجه إلى قطاع غزة وعلى متنه متضامنون مدنيون من تركيا ومختلف الدول الإسلامية والغربية ويحمل الدواء والغذاء لأهالي القطاع المحاصرين وأوصى جميع البرلمانات العربية الإسلامية بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الكيان الصهيوني.

وندد أعضاء المجلس بالقرصنة الإسرائيلية والجريمة الوحشية التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد أسطول الحرية والمتضامنين المدنيين العزل مؤكدين أن هذا العمل العدواني الإرهابي يعد جريمة ضد الإنسانية جمعاء وانتهاكاً صارخاً للقانون الدولي وكل المعاهدات الدولية معبرين عن تضامنهم مع أسطول الحرية والجهود التي يبذلها المنظمون لإيصال الدواء والغذاء إلى الشعب الفلسطيني المحاصر جواً وبراً وبحراً في غزة.


وأكدت الجماهير المشاركة في المسيرات والاعتصامات أن المجزرة التي ارتكبها الاحتلال بحق المتضامنين العزل الذين كانوا على متن سفن الاسطول دليل على همجية اسرائيل وتحديها للاعراف الانسانية والقوانين الدولية وسابقة اجرامية لم تشهدها المجتمعات الانسانية مطالبين أحرار العالم بالتحرك الفورى لرفع الحصار الجائر المفروض على قطاع غزة ومحاسبة قادة الكيان الصهيونى على جرائمهم المتواصلة ضد الشعب العربى خاصة وضد الانسانية عامة.


من مسيرات الغضب التي عمت سورية

عبر المشاركون من أهالي محافظتي دمشق وريفها الذين احتشدوا أمام السفارة التركية عن تضامنهم مع أسطول الحرية الذى تعرض لاعتداء سافر من قوات الاحتلال الاسرائيلى وأدى الى استشهاد وجرح العشرات من المدنيين العزل معبرين عن غضبهم واستنكارهم للجريمة الوحشية واعربوا عن تقديرهم للمواقف الشجاعة لتركيا شعبا وحكومة وقيادة مؤكدين أن ما اتخذته تركيا من اجراءات تعبير عن صدق مشاعرها وصحة سياستها ونبل مواقفها الداعمة لقضايا العرب وحقوقهم وطالبوا المجتمع الدولي والامم المتحدة ومجلس الامن ومنظمات حقوق الانسان بالتحرك الجدي والسريع لوقف العدوان ومحاسبة المجرمين وتطبيق الشرعية الدولية على المعتدين جراء ما ارتكبته قوات الاحتلال الاسرائيلي من مجازر وحشية بحق قافلة الحرية والسلام.

وفي تصريح للدكتور وائل معلا -رئيس جامعة دمشق- لوكالة الأنباء سانا قال: إننا خرجنا للتعبير عن غضبنا الشديد لسقوط عدد من الشهداء جراء الاعتداء الاسرائيلي الاجرامي والسافر على أسطول الحرية المتوجه لتقديم المساعدات الانسانية لشعب غزة المحاصر وعن تضامننا مع ابطال الاسطول وذوي الشهداء داعيا المجتمع الدولي للتحرك بسرعة لفك الحصار الغاشم على القطاع ومحاسبة اسرائيل على هذا الاعتداء الوحشي.


وأكد نقيب أطباء سورية الدكتور وائل الحلقي لسانا: إن الاطباء وفي إطار تنظيماتهم المهنية يشاركون في الاعتصام لتحية أرواح الشهداء وإكبار هذه الوقفة الإنسانية لقافلة الحرية التي تضم عددا من الفعاليات السياسية والبرلمانية والشعبية والدينية بأهداف إنسانية نبيلة لحمل المؤن والطعام والأدوية لسد رمق الجوع والنقص في الاحيتاجات الطبية لتخفيف المعاناة عن أهلنا في غزة.

وناشد الاطباء المشاركون في الاعتصام المنظمات الدولية والانسانية ابداء موقف واضح تجاه الممارسات العدوانية والرد على الهمجية انطلاقا من الموقف السوري المتميز في دعم الجهود الانسانية لمساعدة أهلنا في غزة ورفع الحصار الجائر.

كما اعتصم مئات الطلاب من اتحاد شبيبة الثورة أمام السفارة التركية احتجاجاً على الجريمة النكراء التي ارتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي على أسطول الحرية وتضامنا مع المشاركين في الاسطول.



من مسيرات الغضب التي عمت سورية

وقدم اتحاد شبيبة الثورة رسالة تضامنية للسفير التركي عمر أونهون عبروا فيها عن تضامنهم واعتزازهم بمواقف تركيا والشهداء والجرحى مشيرين إلى أن هذه الجريمة هي جريمة ضد الإنسانية وعملية قرصنة ضد الإرادة الحرة التي حاولت كسر الحصار الظالم الذي تفرضه سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق قطاع غزة.

وقال السفير التركي خلال لقائه مع رئيس اتحاد شبيبة الثورة صالح الراشد إننا نقدر عاليا تضامن الشعب السوري مع الشعب التركي ونطالب من المجتمع الدولي تحديد المسؤولية الكاملة في الهجوم على قافلة الحرية.

وبدوره أشار صالح الراشد الى عمق العلاقات بين الشعبين السوري والتركي ودورهما في الدفاع عن قضايا المنطقة لافتا الى ان ما حصل اليوم هو كشف عن الحقيقة القبيحة للكيان الاسرائيلي.

كما سلم المعتصمون الى مكتب الأمم المتحدة لتسليم رسالة موجة الى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون طالبوا فيها الأمم المتحدة ومنظماتها بان تبادر الى اتخاذ إجراءات قانونية عاجلة للتحقيق في العدوان الأخير على قافلة سفن الحرية وتقديم المسؤولين عن الجريمة الى المحاكم الدولية وضرورة انعقاد جلسة فورية طارئة لمجلس الأمن الدولي تضع الدول الكبرى في العالم أمام مسؤولياتها لاتخاذ إجراءات عاجلة وحازمة تدين عملية القرصنة البحرية التي نفذتها قوات الاحتلال الاسرائيلية.


كما وقامت العديد من المنظمات الشعبية بمسيرات احتجاجية للتعبير عن الغضب إزاء هذه العملية البربرية، ونفذ الاتحاد النسائي اعتصاماً أمام مكتب الأمم المتحدة بدمشق، أما الجماهير الفلسطينية بدمشق فقد قامت باعتصام أمام مقر الأمم المتحدة بالمزة احتجاجاً على هذا الهجوم الهمجي.

وشهدت معظم مدن سورية مسيرات احتجاجية مماثلة فقد عمت المسيرات والاعتصامات شوارع حلب، وحمص، وحماة، وطرطوس، والحسكة، والرقة، ودرعا، والسويداء، وإدلب، والقنيطرة، ودير الزور، وأكدت هذه المسيرات والاعتصامات على حالة الغضب الشديد التي تعم الشارع السوري إزاء هذه العملية الوحشية ضد أبرياء عزل، في عملية قرصنة دولة، وجريمة حرب لم يعهدها التاريخ من قبل.


من المسيرات والإعتصامات التي عمت سورية
بعد الإعتداء على أسطول الحرية المتجه إلى أهلنا في غزة

وذكرت وكالة الأنباء سانا أن القيادة القطرية قد دعت المجتمع الدولي للمبادرة الى مواجهة العربدة الصهيونية وإلزام إسرائيل بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية مؤكدة أنه لا خيار أمام العرب إلا الموقف الموحد الذي لابد منه في وجه العنصرية الجديدة والتطرف الصهيوني وعلى الشعوب الشقيقة والصديقة أن تبادر الى وقف كافة أشكال التعامل مع العدو الصهيوني وأن تطرد ممثليه من أرضها وأن تندد بالتخاذل والتهاون أمام تطبيق قرارات الشرعية الدولية وتؤكد على إقرار الحقوق المشروعة وانسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة وعودة الحقوق الى أصحابها الشرعيين ولا خيار أمام الولايات المتحدة إلا رفع الغطاء عن إسرائيل والتوقف عن دعمها ومساندتها في ارتكاب المجازر.

كما دعت القيادة العرب والمسلمين دولا وحكومات وشعوباً إلى النهوض بمسؤولياتهم والقيام بدورهم من اجل نصرة قضية فلسطين وطرد الدبلوماسيين الإسرائيليين والتعبير عن سخطهم بمختلف الأساليب والوسائل والأدوات وإلى نصرة جهود نشطاء الحق والعدالة والسلام والمدافعين عن الحرية والحقوق والغذاء والدواء والى تعزيز دور المقاومة الوطنية ونصرة إرادة المقاومة ثقافة ونهجا وقالت.. ندعو الجماهير العربية ومؤسسات العمل العربي المشترك والمنظمات والنقابات والأحزاب والاتحادات إلى موقف متماسك يعبر عن الغضب والاستنكار ويطالب بوقف كافة اشكال التطبيع والتفاوض والتعامل مع الكيان الصهيوني الغاصب والقيام بالواجبات الإنسانية والقانونية تجاه الشعب الفلسطيني وتجاه أنصار الحرية والسلام في العالم الذين قدموا تضحيات بالنفس والدم.

وطالبت القيادة المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الانسان في العالم والمراجع الدولية المعنية ولاسيما هيئة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بالاضطلاع بمسؤولياتهم تجاه ما يحدث على شواطىء غزة المحاصرة والشروع باتخاذ اجراءات عملية وواقعية وعلى قدر كبير من السرعة لوضع حد للعنصرية والعدوان وكبح المتطرفين الجدد اصحاب ايديولوجية الإبادة الجماعية والتهويد المتعمد للأرض والإنسان في فلسطين فالجريمة النكراء يجب الا تمر بلا عقاب والمسؤولون عنها لن ينجوا من العقاب.

وفي ختام بيانها وجهت القيادة القطرية للحزب التحية الى صمود أهلنا في الاراضي العربية المحتلة وفي غزة المحاصرة والى احرار العالم وانصار الحرية والعدالة والسلام الذين يدعمون اليوم قضية فلسطين والتحية الى الموقف التركي الشجاع والعادل.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

مسيرات تعم شوراع سوريا غضباً بعد العملية الهمجية لجيش الاحتلال ضد أسطول الحرية

مسيرات تعم شوراع سوريا غضباً بعد العملية الهمجية لجيش الاحتلال ضد أسطول الحرية

مسيرات تعم شوراع سوريا غضباً بعد العملية الهمجية لجيش الاحتلال ضد أسطول الحرية

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق