محاضرة حول اللغة العربية وتحديات العولمة في ثقافي الحسكة

05/18/2010

ألقى الباحث محمد سالم الخلوف محاضرة بعنوان: «العربية وتحدي العولمة» في المركز الثقافي بالحسكة، مساء أمس الاثنين 17 أيار 2010.

وقد أفادت وكالة الأنباء سانا أنّ المحاضرة تركزت على التحديات التي تواجه اللغة العربية وتستهدف وجودها وتراثها وهويتها. وقد أشار الخلوف، بحسب سانا، إلى أنّ أخطر مظاهر العولمة يتمثل بجانبها الثقافي الذي يسعى إلى النيل من ثقافات الشعوب وهويتها وتقاليدها وأعرافها المجتمعية التي تميزها. كما وبيّن أنّ ثقافة الصورة والانبهار بالآخر لعبت دوراً كبيراً في النيل من ثقافة الشعوب، مضيفاً أنّ انتشار اللغة الإنكليزية والفرنسية ومفرداتها في لغات العالم أدى إلى اندثار نحو 234 لغة معاصرة في آسيا و إفريقيا و أمريكيا الجنوبية انطلاقاً من تأثر هذه الشعوب بلغة الأقوى أو «كما يقول ابن خلدون تقليد المغلوب للغالب».

كما ولفت الباحث إلى أنّ حملات النيل من اللغة العربية لم تنقطع منذ بدء الحملات الاستعمارية على وطننا العربي مطلع القرن الماضي، التي دعت إلى نشر العامية لتحل محل اللغة الفصحى، والعمل على تدريس المواد العلمية باللغة الأجنبية واستبدال الحرف العربي بالحرف اللاتيني. كما وتحدث الخلوف عن سمات العصر الحديث حيث ازدادت حدة الهجمة الغربية على اللغة العربية، متمثلةً بسيل من الأفلام والمسلسلات والبرامج المترجمة عامياً، بهدف هز ثقة الشباب خاصةً بلغتهم الأم.

واختتم الخلوف محاضرته بتأكيده على ضرورة العمل العربي المشترك، لوضع إستراتيجية لمحاربة الجانب السلبي من العولمة، والمحافظة على اللغة العربية وتمكينها في نفوس الناشئة. وقد أشار الباحث إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها سورية في هذا المجال، لاسيما إطلاقها خطّة التمكين في اللغة العربية في القطاعات كافة كنموذج يحتذى به بين البلدان العربية.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق