محاضرة حول أدب جبران خليل جبران ومعانيه

بمكتبة الأطفال العمومية في اللاذقية

«فلسفة الحب عند جبران خليل جبران» عنوان المحاضرة التي ألقتها الأديبة ندى الكحال في «مكتبة الأطفال العمومية» التابعة لـ «جمعية قوس قزح» باللاذقية، وذلك بمناسبة مرور 80 عاماً على وفاته.

هذا وأفادت وكالة الأنباء سانا أنّ الأديبة الكحال قد ركزت في محاضرتها على المعاني السامية التي يحملها أدب جبران ووقع معانيه على النفس الإنسانية. كما وأشارت إلى عبقرية جبران التي استطاع من خلالها أن يسبر أغوار النفس البشرية. وقالت الكحال، بحسب الوكالة: «إنِّ جبران طرح فلسفة الحبّ على أنّه هو الحياة». وقد استشهدت المحاضرة على ذلك بما قاله الكاتب اللبناني هنري زغيب في المؤتمر الدولي الأول حول جبران في أميركا، حيث أكد أنّ أحد الأطباء الأميركيين يعالج مرضاه المصدومين عاطفياً بمقولات جبران، بعد أن لاحظ ارتياح عيونهم وارتخاء أجسادهم عند سماعها.

كما وأوضحت كحال أنّ لجبران علاقة خاصة بالمرأة، فهو بحسب تعبيرها «يحبّها بكلّ حالاتها، ولولاها لبقي هاجعاً مع النائمين الذين يشوشون العالم بغطيطهم، إذ تصورها بشكلٍ مثالي، فهي كائنٌ معشوق يدخل الحياة برقة، وتماهت في كتاباته تقديره للمرأة وضرورة محبّتها بالوضع الذي هي عليه».

كما وبيّنت الكحال أنّ جبران مثّل المدرسة الرومانسية في أدبنا العربي بأوضح صورها، لافتةً لتأثره بالترجمة العربية للكتاب المقدس. وأضاف الكحال أنّ جبران يعتبر ابن الحضارة الإسلامية، ويظهر ذلك في مفردات مؤلفاته فكتاب النبي خلاصة لتكوينه الثقافي وحساسيته الروحية النابعة من ديانات الشرق الثلاث.

ومن الجدير ذكره أنّ الدكتورة ندى الكحال تحمل إجازة في الأدب العربي والفرنسي، وحاصلة على ماجستير ودكتوراه في الأدب، المقارن وتكتب الشعر باللغتين العربية والفرنسية، ولها مجموعات قصصية للأطفال ذات طابع تربوي هادف.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق