العرض الفرنسي كان يا مكان الحكايات يختتم مهرجان الكوميديا المسرحي الدولي في اللاذقية

2010/25/03

اختتم العرض المسرحي الفرنسي «كان يا مكان الحكايات» فعاليات الدورة الرابعة من «مهرجان الكوميديا المسرحي الدولي» في اللاذقية، والتي استمرت على مدى خمسة أيام، بمشاركة عدد من الفرق المسرحية من إيطاليا وفرنسا والأردن وسورية.

وقدم العرض المسرحي «كان يا مكان الحكايات»، نصوص جان دولافونتين وإخراج ويليام ميسغيش، مجموعة من الحكايات التي تميزت في تاريخ الأدب كنوع أدبي يشعر عبره القارئ براحة كبيرة، حيث يكتشف الجمهور، كما لو للمرة الأولى، هذه الحيوانات المتجسدة ذات الريش الأملس أو اللغة العذبة. أبطال هذه القصص القصيرة التي لا تزال تحركنا دائماً وأبداً.

يعتمد العمل بصورة أساسية، وفقاً لما ذكر مخرج العمل ويليام ميسغيش لسانا، على الحركة المسرحية، وتعابير الجسد، وتغيير طبقة الصوت لدى كلّ من الممثلين، ما يُغني الصورة البصرية أمام المتلقي، ويعمّق من المادة الدرامية. وبيّن ميسغيش أنّ هذه التقنيات والمهارات الجسدية تساعد المتفرج على تلقي فكرة العمل، خاصةً لدى عرضه أمام جمهور غير ناطق بالفرنسية كما هو الحال في مهرجان اللاذقية.

من جهةٍ أُخرى فقد عبّر ميسغيش عن سعادة الفرقة الفرنسية لمشاركتها في فعاليات المهرجان، الذي وصفه بأنّه يقدم صورةً لافتة للحراك المسرحي في سورية. حيث أكّد على ضرورة تعميق روابط التواصل الثقافي بين مختلف الشعوب، من خلال ملتقيات مماثلة، والاهتمام بنشر اللغات الحية حول العالم تعزيزاً لهذا التواصل.

هذا وتحدث لؤي شانا -مدير المهرجان- في ختام الفعاليات لسانا عما حققه المهرجان في دورته الحالية الذي استطاع، بحسب رأيه، أن يؤسس لمختبر فني فاعل في المشهد الثقافي المحلي، وأن يوسع من دائرة حضوره على المستويين العربي والدولي. وبيّن شانا أنّه هنالك مزيداً من الأفكار والرؤى الجديدة سيتم رصدها في الدورة المقبلة للمهرجان، انطلاقاً من مجموعة التقاليد الإيجابية التي كرستها الاحتفالية خلال السنوات الماضية وتجنبا لمجموعة الأخطاء والسلبيات التي كشفت عنها التجربة، وصولاً إلى نسخة أفضل من المهرجان عاما بعد عام.

ومن الجدير ذكره أنّ فعاليات مهرجان الكوميديا المسرحي مهرجان الكوميديا المسرحي قد انطلق في اللاذقية يوم الخميس المنصرم 18 آذار 2010، حيث كرّم المهرجان عدداً من نجوم الدراما بالوطن العربي، مفتتحاً عروضه المسرحية بالعرض المسرحي: «حمار ميت». كما وتضمن المهرجان العديد من العروض المسرحية منها: مسرحية الزير سالم التي تناولت سيرة الزير برؤية كوميدية معاصرة، ومسرحية ميراندولينا التي تناولت المرأة ككائن يتسم بالذكاء والحكمة والقدرة على التعاطي مع المواقف الحياتية الصعبة.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق