ميراندولينا: ضمن فعاليات اليوم الرابع لمهرجان الكوميديا في اللاذقية
غاسباريه: المهرجان ظاهرة يفتقدها المسرح الأوروبي والإيطالي

23/آذار/2010

تتواصل فعاليات مهرجان الكوميديا المسرحي في اللاذقية، حيث قدم العرض المسرحي الإيطالي «ميراندولينا» في عروض اليوم الرابع من المهرجان، وهو من إخراج: نيكولا فالينزانو وتمثيل: غارتسيا غاسباريه.

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّ فكرة العمل تتمحور حول المرأة ككائن إنساني يتسم بالذكاء والحكمة، والإمكانات العقلية العالية، وقدرتها على التعاطي مع المواقف الحياتية المختلفة.

الممثلة الإيطالية غاسباريه تحدثت لسانا عن الجمهور الشاب الذي تابع عروض المهرجان طوال أيامه الأربعة مشكلاً، بحسب وصفها، ظاهرة مسرحية يفتقدها المسرح الأوروبي عموماً، والإيطالي على وجه التحديد. وأوضحت غاسباريه لسانا أنّه تندر مشاركة الفنانين الشباب في هذا الجانب مقارنة بمتوسطي العمر أو المسرحيين المخضرمين، الأمر الذي يهدّد السيرة التاريخية العريقة للمسرح الأوروبي. وعن كيفية التواصل مع العروض المسرحية في ظل غياب اللغة، فقد بيّنت غاسباريه أنّ مشاهدتها لأعمال المهرجان في غياب عامل اللغة كجسر للتواصل مع مجريات الخشبة مثّل تجربة مهمة بالنسبة لها ولبقية أعضاء الفرقة الإيطالية، حيث أتيح لها التركيز على أجساد الممثلين وحركاتهم وتعابير وجوههم، لتقصي الخطاب الذي ينطوي عليه كلّ من الأعمال المقدمة. واختتمت غاسباريه حديثها بأنّ زيارتها لسورية ومشاركتها في فعاليات المهرجان أتاحت لها فرصة غنية للاقتراب من عوالم الثقافة العربية، والاطلاع على موروثها الحضاري العريق، والذي عرفت جانباً من فنونه خلال فترة دراستها الجامعية في قسم الدراما.

ومن الجدير ذكره أنّ مهرجان الكوميديا المسرحي قد انطلق في اللاذقية يوم الخميس المنصرم 18 آذار 2010، حيث كرّم المهرجان عدداً من نجوم الدراما بالوطن العربي، مفتتحاً عروضه المسرحية بالعرض المسرحي: «حمار ميت». كما وتضمن المهرجان العديد من العروض المسرحية منها: مسرحية الزير سالم التي تناولت سيرة الزير برؤية كوميدية معاصرة.



اكتشف سورية

طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك