أوبرا «توراندوت» لأوركسترا دار الأوبرا الوطنية الصينية في أيار المقبل

على خشبة مسرح الأوبرا في دار الأسد للثقافة بدمشق

تعرض أوبرا «توراندوت» تأليف «جياكومو بوتشيني» و«فرانكو ألفاتو» وإخراج «وانغ هوكان»، للأوركسترا وكورال دار الأوبرا الوطنية الصينية بقيادة «يو فينغ»، ومشاركة عازفين من الفرقة الفلهارمونية السورية وأطفال من «جوقة ألوان» وراقصين من «فرقة إشارات للرقص المعاصر»، عند الساعة 8 من مساء 6 و7 و8 أيار 2010 على مسرح الأوبرا بدار الأسد للثقافة والفنون.

قدمت دار أوبرا الصين الوطنية العرض العالمي الكلاسيكي «توراندوت» لأول مرة في الصين في عام 1989 (موسيقى جيوكامو بوتشيني وف. ألفانو، ونص ر. سيموني)، وعرفها الجمهور الصيني لأول مرة ضمن قالب عرض موسيقي صوتي في قاعة فدرالية بكين للحلقات الأدبية والفنية في نيسان 1990. وفي شهر تشرين الثاني من عام 1995، أنتجت دار أوبرا الصين الوطنية نسخة «توراندوت» الكاملة الخاصة بالدار في مسرح القرن في بكين عارضةً فريق ممثلين قوي وأزياءً وتصميماً باهريَن. ومنذ ذاك الوقت، حصلت توراندوت على طلب واسع عبر الصين وأصبحت ذخيرة فنية لدار أوبرا الصين الوطنية. حازت على جائزة «الأداء المتميز» في موسم الأوبرا الصينية الذي استضافته وزارة الثقافة في 21 تموز 1996، وشاركت في موسم تايبي للموسيقى بدعوة من أوركسترا مقاطعة تايبي السيمفونية في 1 أيار عام 1998. وقد عرض أوبرا «توراندوت» في مصر بدعوة من دار أوبرا القاهرة في تشرين الأول عام 2008.

وأوبرا «توراندوت» هي الأكثر تفضيلاً لدى الجماهير الصينية، ليس فقط كونها تستقطب اهتماماً وأثراً كبيرَين في تاريخ الموسيقى العالمية، وإنّما لأنّها مستوحاة من التاريخ الصيني، ومستوعبةً للنكهة الخاصة لموسيقى الصين الشعبية.

يذكر أنّ العمل تقدمه الهيئة العامة لدار الأسد للثقافة الفنون، بالتعاون مع وزارة الثقافة الصينية، وسفارة جمهورية الصين بدمشق.

اسمك

الدولة

التعليق