أبان زركلي في دار الأسد للثقافة والفنون: معزوفات كلاسيكية مختلفة

23 02

قدمت دار الأسد للثقافة والفنون أمسية موسيقية مساء الأحد 21 شباط 2010 على مسرح الدراما أحياها عازف الكمان السوري أبان زركلي بمرافقة عازفة البيانو الروسية سفيتلانا شطا. واختار زركلي مقطوعات كلاسيكية لعدد من المؤلفين العالميين اعتمد فيها على التكنيك وعزفها بإحساس عالٍ، وتراوحت هذه المقطوعات بين الرومانسية أحياناً والقوة أحياناً أخرى.

بدأت الأمسية بالمؤلف أنتونيو فيفالدي حيث اختار له زركلي من عمله «الفصول الأربعة»، «الكونشيرتو الثاني: فصل الصيف»، ويتألف هذا الكونشيرتو من ثلاث حركات، الأولى سريعة مستوحاة من وهج الحر حيث يتراخى الإنسان والقطعان وغناء العصفور، أما الحركة الثانية فبطيئة وتجسد ارتياح أطراف الإنسان المنهمكة، أما الثالثة فسريعة أيضاً وتوحي بقدوم العاصفة الصيفية.

العمل الثاني الذي عزفه زركلي كان للمؤلف أليساندرو مارتشلو وهو كونشيرتو مكتوب للكمان والأوركسترا والبيانو من مقام ره مينور وأيضاً يتألف من ثلاث حركات، متهادية ورشيقة، بطيئة وسريعة.

العمل الثالث جاء من نصيب العبقري يوهان سيباستيان باخ، حيث عزف له زركلي حركة بطيئة من كونشيرتو «الكمان» مقام في ماجور، وكونشيرتو «الكمان» مقام لا مينور من حركتين، سريعة وبطيئة.

العمل الرابع كان عنوانه «فانتازيا» لكاميل سان سانس، اختلطت فيه الألحان، وهو من الأعمال التي تتطلب دقة في العزف ومهارة عالية في التكنيك.

وانتهت الحفلة بعمل ليابلودي سارازاته بعنوان «حكاية الغجري»، وإيقاعه راقص وفرح حيث يشد المتلقي بامتياز.

كما يجدر التنويه بأداء عازفة البيانو سفيتلانا شطا التي قامت بدورها كعادتها بكل ثقة وإبداع.

أبان زركلي:
من مواليد دمشق 1952، بدأ دراسة العزف على الكمان والبيانو في سن العاشرة، درس الكمان وقيادة الأوركسترا والكورال في روسيا وأوربا الغربية اعتباراً من عام 1970، كان العازف الأول في الفرقة السورية لموسيقى الحجرة بين عامي 1986 و 1991، كما أقام حفلات في سورية وفي الدول العربية، وجمهورية التشيك والولايات المتحدة الأمريكية، وقدم في برامج تلفزيونية وإذاعية، وهو مدرس في المعهد العالي للموسيقى ومعهد صلحي الوادي للموسيقى بدمشق.

سفيتلانا شطا:
بدأت الأستاذة سفيتلانا شطا بدراسة الموسيقى والعزف على البيانو منذ الخامسة من عمرها، ودخلت جامعة موسكو لدراسة الموسيقى وكانت في السادسة عشر من عمرها، حيث قدمت معزوفاتمختلفة لباخ، 24 بريلود وفوغا، وكونشيرتو لبيتهوفن بأقسامه الخمسة عند فحص القبول،
وشاركت في العزف مع الأوركسترا الروسية، بعد التخرج من الجامعة بدأت بتدريس الموسيقى والعزف على البيانو في موسكو وكييف، كما قدمت حفلات عزف منفرد وأخرى مرافقة لآلات أخرى في مناسبات عديدة.

بعد قدومها إلى سورية قامت بالتدريس في المعهد العالي للموسيقى ومعهد صلحي الوادي للموسيقى بدمشق، وكانت رئيسة قسم البيانو لفترة عامين وتخرج على يدها عدد كبير من الموسيقيين السوريين.

وفي نهاية الحفل أبدت الموسيقية سفيتلانا شطا لـ «اكتشف سورية» عن ارتياحها للعزف في هذه الحفلة وقالت أيضاً: «أفتخر بطلابي حيث أنني أقوم بالتدريس هنا منذ عشرين عاماً، وفاق عددهم المئة، وشارك عدد كبير منهم في مسابقات وطنية ودولية وحصلوا على شهادات عليا بامتياز».


إدريس مراد

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

عازف الكمان أبان زركلي وعازفة البيانو سفيتلانا شطا على مسرح الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون

عازفة البيانو سفيتلانا شطا

أبان زركلي ولحظة مع الكمان

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق