عبد الله موصللي في شخصية خاصة

09 01

في البرنامج الثقافي الجديد للجمعية العربية المتحدة للآداب والفنون بحلب للعام 2010

في حلب الشهباء أشخاص عظماء تركوا بصماتهم فيها وأصبحوا خالدين خلود اسمها العظيم، خطّوا أسماءهم بحروف من ذهب، وأعطوا لهذه المدينة العريقة الكثير من فكرهم وعملهم، وثقافتهم وفنهم وإبداعهم.


من هذا المنطلق ولتسليط الأضواء على تلك الشخصيات المهمة لتكون منارة في الدروب وقدوة في الحياة تتعلم منها الأجيال القادمة، تقيم مديرية الثقافة بحلب بالتعاون مع الجمعية العربية للآداب والفنون بحلب أمسية بعنوان «شخصيّة خاصة» يتم الحديث فيها عن شخصية وطنية مهنية اجتماعية مثقفة معمّرة من خلال عرض فيلم توثيقي بالصور عنها، يتبعه استضافة وحوار مع الشخصية نفسها، وستكون الأمسية الأولى للبرنامج الثقافي للعام 2010 عن شخصية المحامي الأستاذ عبد الله موصللي أقدم برلماني سوري.



الأستاذ عبد الله موصللي
في شبابه

يعدّ ويقدم الأمسية الأستاذ عبد القادر بدّور رئيس الجمعية العربية المتحدة للآداب والفنون، ويتضمن البرنامج عرضاً تقديمياً بالصور عن حياة المحامي الأستاذ موصللي، وقصيدة شعرية للأديب الشاعر رياض حلاق صاحب مجلة الضاد بحلب، وحواراً خاصاً مع الشخصية الضيف، ثم أسئلة ومداخلات الحضور، وتقديم شعار الجمعية عربون محبة وتقدير واحترام.

تقام الأمسية في تمام الساعة التاسعة من مساء الثلاثاء 12 كانون الثاني 2010 في قاعة المحاضرات بمديرية الثقافة بحلب.

وسوف يتناول الحوار أهم المواقف التي جرت مع الأستاذ المحامي عبد الله موصللي ومنها المواقف السياسية والمهنية والاجتماعية، وأهمها لقاءاته بالرئيس الخالد حافظ الأسد.



الأستاذ عبد الله موصللي مع الرئيس الراحل حافظ الأسد

يذكر أن الأستاذ عبد الله موصللي ابن جورج من مواليد عام 1925، درس في حلب في «الفرير» و«التيرسانت» كما درس الحقوق في الجامعة اليسوعية ببيروت، وتخرج منها عام 1947، انتسب إلى نقابة المحامين بحلب عام 1947، وبدأ نشاطه كمحام في أواخر الأربعينيات، وفي أواخر الخمسينيات أصبح رئيساً للقسم العطوي (تكتل الأحزاب السورية في أثناء الوحدة بين سورية ومصر).

في عام 1961 أصبح عضواً في مجلس الأمة، ثم تسلم مهام أمين سر منظمة الهلال الأحمر السوري.

ومن المهام التي تسلمها أيضاً في فترة الستينيات رئاسة نادي الشبيبة الكاثوليكية (الجلاء الرياضي لاحقاً)، وفي عام 1971 انتخب عضواً في مجلس الشعب السوري في دورته التشريعية الأولى واستمر لمدة 36 عاماً، وفي الدور التشريعي السابع انتخب نائباً لرئيس المجلس.

- مثل سورية في اثنين وأربعين مؤتمراً دولياً في اتحاد البرلمانات الدولية.

- رئيس نادي حلب العائلي (الأهلي) منذ عام 1975 وحتى عام 2005.

- لقبه الرئيس الراحل حافظ الأسد بلقب «أبو الدستور» لأسباب عديدة منها حفظه مواد الدستور، كما لقبه زملاؤه بلقب «أبو النظام» لحفظه مواد النظام الداخلي لمجلس الشعب.

.


بيانكا ماضيّة - حلب

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق