مهرجان الشام المسرحي الرابع على مسرح الحمراء بدمشق

20 12

برعاية الدكتور رياض نعسان آغا وزير الثقافة، وإهداءً للقدس عاصمة الثقافة العربية افتتح مساء الخميس 17 كانون الأول 2009، مهرجان الشام المسرحي الرابع على مسرح الحمراء بدمشق. يأتي هذا المهرجان بإدارة شركة العين الثالثة للإنتاج الفني وبدعم من المؤسسات الخاصة في بادرة طيبة تبشر بدخول القطاع الخاص كداعم أساسي للحركة المسرحية في سورية.

وقد بدأ حفل المهرجان بتكريم وزير الثقافة الدكتور رياض نعسان آغا والمخرج السوري الكبير حاتم علي والذي ناب عنه في التكريم المخرج السوري المثنى صبح والذي قال في المناسبة: «يسرني أن أنوب عن الفنان الكبير حاتم علي، وخاصة أن المكان الأول الذي جمعني به كان على خشبة المسرح، وقد بعث مخرجنا الكبير برسالة لكم يشكركم من خلالها على هذا التكريم ويعتذر عن عدم حضوره بسبب سفره للهند ومما جاء في رسالته: يبدو أن المسرح سيبقى هوانا الأول وإليه سنعود بعد مسيرة طويلة في التلفزيون والسينما».

لتبدأ بعد ذلك أولى عروض المهرجان بمسرحية «مشاجرة» عن نص للكاتب يوجين يونيسكو، إعداد وإخراج زهير البقاعي ونضال الصواف، ومن تمثيل: علا علي، أسامة جنيد، زهير البقاعي، ونضال الصواف.


الدكتور رياض نعسان آغا وزير الثقافة

وفي حديث لـ «اكتشف سورية» قال السيد وزير الثقافة الدكتور رياض نعسان آغا عن المهرجان: «بات المسرح في العالم أجمع يعتمد على نشاطات المؤسسات الاقتصادية الخاصة التي تدعم الأنشطة الثقافية والفنية، ونحن كقطاع عام نستطيع أن نرمم أي نقص موجود في هذا الدعم، ومن جهة أخرى نحن نقدر أهمية عمل هؤلاء الشباب وخاصة هذا النشاط المسرحي الكبير، لذا نحن نؤازرهم في وزارة الثقافة والمديرية العامة للمسارح والموسيقى، ونعمل على تقديم كل ما يلزم لإنجاح نشاطهم هذا؛ وأريد أن أعلن من هنا أن مسرح الحمراء هو مكان مفتوح لكل الشباب ولكل تجمع فني وشبابي يريد أن يقدم فناً راقياً وهادفاً، ولن نكتفي بالدعم اللوجستي، فحين يكون المطلوب ميسوراً من الدعم المادي فأهلاً وسهلاً بهم. وأريد أن أشكر مجموعة العمل في هذه الاحتفالية التي لبت دعوتنا لإهداء هذه الاحتفالية للقدس عاصمة الثقافة العربية 2009، فهي تضع هذا النشاط في إطار برنامج ضخم نشطت فيه سورية نشاطاً ملحوظاً على الصعيد العربي والعالمي ضمن برامج احتفالية القدس، ونهاية أعتقد أن شبابنا ليسوا بحاجة لمن يقول لهم في أي القضايا يجب أن يبحثوا، إنهم جميعاً يعرفون قضايا أمتهم ويعبرون عنها، ومن خلالهم يستعيد المسرح مكانته كمدرسة ضخمة للشعوب».

الفنان نضال الصواف
مدير مهرجان الشام المسرحي

من جانبه يقول الفنان نضال الصواف مدير مهرجان الشام المسرحي: «آمنت سابقاً بإمكانية وجود مهرجان مسرحي يلبي بعضاً من طموحات وآمال الكثيرين من المبدعين والعاشقين للمسرح وهذا ما حصّلناه في الدورات السابقة، اليوم أنا أؤمن بخطوة لا بد منها للعمل على مسرح يدرس ويلبي حاجات مجتمعه ويغوص فيها ليكون مرآته الحقيقية وليس استنساخاً وتجريباً لمرآة آخرين جماعات كانوا أم أفراداً، وهذا لا يكون إلا بالحب فقط، بالإيمان بأن هناك مبدعين يستحقون الفرصة للتعبير عن مجتمعهم كونهم جزءاًً منه يغارون عليه. وهذا ما دفعنا لتشكيل مجلس إداري يضم فنانين مبدعين في أعمالهم وعشقهم وتمسكهم بالمسرح رغم كل الصعوبات التي تواجههم دائماً، وكون القدس القبلة الأولى عاصمة للثقافة العربية، ليسمح لنا الجميع في تعبيرنا عن امتناننا للأرض، للدماء التي قدمت لنا أسمى الصور التي لم ولن تمحى من أذهان البشرية، في أن يكون مهرجاننا هو شمعة ربما لإضاءة تلك الصور التي رسخت لنا ثقافة جديرة بنا وبأجيال قادمة أن نفخر بها ونعتز. ودائماً نشكر كل من قدم الحب لهذا المهرجان سابقاً وحاضراً ومستقبلاً».

برنامج المهرجان :
- الخميس 17 كانون الأول: حفل الافتتاح، تقديم الدرع التذكاري لراعي المهرجان، تكريم الفنان حاتم علي، وتقديم العرض المسرحي «مشاجرة».

- الجمعة 18 كانون الأول: العرض المسرحي «المنفردة».

- السبت 19 كانون الأول: العرض المسرحي «نرجع كالريح».

- الأحد 20 كانون الأول: العرض المسرحي «سوناتا الانكسار».

- الاثنين 21 كانون الأول: العرض المسرحي «أخطاء حمراء».

- الثلاثاء 22 كانون الأول: العرض المسرحي «أيام ع البال».

- الأربعاء 23 كانون الأول: حفل الختام وتكريم الشركات المشاركة، وتقديم لوحة مسرحية بعنوان «بكرا أحلى».


مازن عباس

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

تكريم الدكتور رياض نعسان آغا من قبل مهرجان الشام المسرحي

من مسرحية «مشاجرة»

من مسرحية «مشاجرة»

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

na2l:

الفنانة علا العظيمة الموهوبة
منتمنالك كل النجاح نشالله منشوف مسرحياتك باستراليا والعالم كلو

استراليا

استراليا