الأسبوع الثالث لشتاء موسيقى على الطريق

24 11

فرق جديدة وموسيقى مختلفة

تابع مشروع «موسيقى على الطريق» مشواره الناجح في نسخته الشتوية مساء الجمعة 20 تشرين الثاني 2009 حيث توسطت الفرق الجدران القديمة لمدينة تمتد بجذورها إلى تاريخ بعيد.

دخلنا سوق الحميدية حوالي الساعة السادسة من مدخلها الغربي متجهين نحو الجامع الأموي، تجاوزنا قليلاً محل بوظة بكداش، وتوقفنا مع حشد شكل طوقاً جميلاً حول مجموعة من الموسيقيين وهم: حوالي الساعة السادسة،دخلنا سوق الحميدية من مدخلها الغربي متجهين نحو الجامع الأموي ،تجاوزنا قليلا محل بوظة بكداش ، توقفنا مع حشد شكل طوق جميل حول مجموعة من الموسيقيين وهم: جورج أورو (بيركشن)، جورج أرو (بيركشن)، يزن هزيم (درامز)، عروة صالح (عود)، منصف تركماني و قصي الدقر(غيتار)، مجد شحيد (ترومبيت)، ناريك عبجيان (كيبورد)، وهم يشكلون جميعاً فرقة «نوتا» وكانت جميع آلاتهم كهربائية، واستمعنا منهم إلى مقطوعات موسيقية تعزف لأول مرة في هذا المشروع وهي مزيج بين نوعين من الموسيقى، موسيقى الجاز والموسيقى الشرقية. وقد جاءت عناوين مقطوعاتهم غريبة بعض الشيء: «مازوت، زائد أخو ناقص، القلعة، ترانتيلا، إذا هجرتك» وكان إيقاعها سريعاً وحماسياً، وقد تفاعل الجمهور مع هذه الفرقة بشكل ملحوظ.

وعندما وصلت عقارب الساعة إلى السابعة، مضينا إلى ساحة المسكية حيث الموسيقا الشرقية وفرقة «أوج» للموسيقى العربية المؤلفة من ثمانية عازفين وهم: وسيم مقداد (عود)، رامي الجندي (إيقاع أول)، علي أحمد (إيقاع ثاني)، غطفان أدناوي (كمان)، عمر الحصني (فيولا)، سومر أشقر (تشيللو)، أحمد داوود (كونترباص)، مجد بلال (قانون).

وقد عزفت فرقة أوج عدداً من القطع الموسيقية الشرقية وهي: « توالي، سماعي نهاوند، لونغا كرد، رقصة كورد، رمال متموجة، كحل، مداعبة، رقصة بيات»، وقد أدت الفرقة دورها بإتقان وتفاعل معها الجمهور، حيث افترش بعضهم الأرض رغم برودة المساء.

وحوالي الساعة الثامنة، تابعنا مسيرنا باتجاه القيمرية، وعند الدرج الموازي لمقهى النوفرة، وجدنا الكاميرات التلفزيونية قد نصبت والأضواء الكاشفة تملأ المكان لتسجيل حفلة خماسي دمشق النحاسي كاملة، والتي قدمت بآلات نفخية نحاسية مجموعة من أغاني فيروز، وكان «اكتشف سورية» قد رصد برنامج هذه الفرقة في مقالة سابقة.

وهكذا كان الأسبوع الثالث لمشروع «موسيقى على الطريق» (من النسخة الشتوية) مليئاً بثلاث حفلات، اختلف فيها الجمهور، ووجدنا بعضاً منه ينتقل لحضور أكثر من حفل، والبعض الآخر كان يسأل عن برنامج الحفلات القادمة.

إلى الآن فإن النسخة الشتوية من برنامج موسيقى على الطريق بدون معالم واضحة، وأسماء الفرق توضع بشكل ارتجالي، ولكن مدير المشروع الموسيقي شربل أصفهان أكد لاكتشف سورية بأنه سيكون هناك حفلات متتالية خلال أيام عيد الأضحى المبارك.


إدريس مراد

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

فرقة نوتا في الأسبوع الثالث من شتاء موسيقى على الطريق

شربل أصفهان مع خماسي دمشق النحاسي في القيمرية

خماسي دمشق النحاسي في الأسبوع الثالث من شتاء موسيقى على الطريق

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق