العثور على آثار لتجمع سكني بيزنطي في تل المشرفة بحمص

08 09

بقايا معمارية هامّة تعود لتجمع سكني من العصر البيزنطي، عثرت عليها البعثة الأثارية الوطنية العاملة في المنطقة الواقعة إلى الغرب من تل المشرفة أثناء أعمال التنقيب المنهجية، حيث تضم البقايا على عدد من الشرائح المعمارية ومجموعة من المدافن.

وأشارت وكالة الأنباء سانا إلى أنّ البعثة قد عثرت على بناء له أرضيات مكلسة، تحتها مباشرة قبران مبنيان من الألواح الحجرية، تمّت تغطيتها ببلاطات بازلتية. وضمت القبور مجموعة من الهياكل العظمية كانت متوضعة داخل صناديق خشبية، وإلى جانبها مجموعة من السرج الفخارية تعود إلى القرن السادس الميلادي، وتحمل أشكالاً وزخارف مميزة.

وحول هذا الاكتشاف الأثري، قال المهندس فريد جبور -مدير دائرة الآثار والمتاحف- في حمص: نقلاً عن الوكالة: إنّ هذا الاكتشاف الأثري هو إضافة متميزة لمعرفة طبيعة السكن خلال المرحلة البيزنطية في المناطق الواقعة إلى الشرق من حمص، حيث كانت أعمال المسوحات قد دلت على أنّها كثيفة ومنظمة وعلاقتها مع مدينة حمص بشكّلٍ مباشر.

وقد أوضح الجبور أنّ الكشف سيكّمل الصورة العامة لطبيعة التسلسل الحضاري لموقع المشرفة والمنطقة المحيطة به، كما أنّه سيعطي دلالات إضافية على الأهمية الإستراتيجية لمنطقة حمص خلال العصور التاريخية منذ الألف الثالث قبل الميلاد، وحتّى الفتوحات العربية الإسلامية.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق