اكتشافات أثرية بالقرب من موقع مار تقلا

28 آب 2010

العثور على عدد من القاعات المنحوتة في الصخر وبعض المدافن

عدد من القاعات المنحوتة في الصخر وبعض المدافن العائدة للعصرين الروماني والبيزنطي من القرن الأول وحتّى القرن الرابع، عثرت عليها بعثة التنقيب الأثارية الوطنية العاملة بجوار موقع مار تقلا في عين منين بمحافظة ريف دمشق.


هذا وقد بيّن محمود حمود -مدير آثار ريف دمشق رئيس البعثة- لوكالة الأنباء سانا، أنّ البعثة اختتمت موسمها التنقيبي بالكشف عن قاعات منحوتة في الصخر تحتوي إحداها على ثلاثة مذابح للتقديمات الدينية تقام فيها الطقوس الدينية للمعبد المجاور الذي تم الكشف عنه خلال المواسم السابقة.


كما وأوضح حمود أنّ البعثة عثرت أيضاً على عدد من المدافن بئرية الشكل منحوتة في الصخر من بينها: مدفن جماعي يحتوي على حوالي 15 قبراً توضع اثنان منها في مستوى أدنى تحت الممر الذي يفصل بين القبور الموجودة في المستوى الأعلى.

وأشار مدير الآثار أنّه تمّ العثور في هذه المدافن على بعض قطع الأثاث الجنائزي من ضمنها أساور وخواتم برونزية والأواني الزجاجية، على الرغم من تعرضها للتخريب والاعتداء منذ فترة طويلة، لافتاً إلى أنّ هذه المكتشفات تدلُّ على أهمية المنطقة خلال العصرين الروماني والبيزنطي اللذين شهدا كثافة سكانية عالية وإشغالات واسعة. وقد بيّن أنّ هذه اللقى يمكن أن تضاف الى مجموعة اللقى الأثرية التي تم الكشف عنها في المنطقة سابقاً لتشكل مجموعة متحفية قابلة للعرض، وخاصةً أنّ محافظة ريف دمشق تخطط لإقامة متحف للآثار خاص فيها بالقرب من موقع جبل مار تقلا.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق