غزل البنات : حلويات رمضانية حلبية

06 09

«غَزْل البنات»، أو «شعر البنات» في تسمية ثانية أقل تداولاً، هي من الحلويات الرمضانية الشهيرة الخاصة بمدينة حلب، حيث لا تحلو سهرات شهر رمضان بالنسبة لكثيرين إلا بوجود هذا العنصر الجميل على مائدتهم.

لكن مم تتكون هذه الحلوى وكيف تتم صناعتها؟

من أجل التعرف على هذه الحلوى وصناعتها، التقينا السيد محمد حمرة، الذي يعمل في هذا المجال منذ ما يقارب العقدين، وارثاً المهنة عن آبائه. وعن سبب التسمية، يقول: «هذه الحلويات ذات شعبية كبيرة خلال شهر رمضان المبارك. أما بالنسبة لتسميتها بهذا الاسم، فيُقال بأن السبب هو أن أول من قام بصنعها هما فتاتان، وذلك منذ فترة بعيدة نوعاً ما».

يملك السيد محمد أحد المحلات التي اشتهرت بصنع هذه الحلويات في منطقة الجميلية، وقد ورثها عن جدي الذي ورثها عن أبيه. يتابع «لا يوجد عمر تقريبي لهذه الحلوى حيث يزيد عمرها عن المائة عام على أقل تقدير».


الفستق الحلبي

أما عن طريقة صنعها، فيقول: «تتألف هذه الحلوى من سكر ومياه طبيعية وكمية قليلة جداً من مادة ملح الليمون التي تجعل مزيج الماء والسكر الموجود على نار هادئة متماسكاً جداً. بعد أن يذوب السكر مع الماء نضع المزيج لكي يبرد على بلاطة من المرمر، ومن ثم تتم عملية تمديدها بشكل طولي حتى يتحول لونها من البني إلى ذاك القريب من الأبيض. بعد ذلك يتم تحويلها إلى شكل كعكة ووضعها على لوح أبيض مربع عليه مع طحين بارد وساخن بشكل متناسب. ثم تبدأ عملية الشد والقلب من قبل أربعة أشخاص حتى تصبح مثل الشعر الناعم للغاية، ومن هنا جاء الاسم "شعر البنات". حالما نصل إلى هذه المرحلة، تبدأ عملية أخذ قطع منها وحشيها إما بالفستق، أو القشطة، أو الجوز، أو جوز الهند، وذلك حسب الرغبة؛ مع العلم أن الفستق هو الأكثر طلباً أيضاً حالياً».

غزل البنات

أما العوامل التي تعلب دوراً في جودتها، فيتابع السيد محمد «تجتمع عوامل الطبخ مع عمليتي الجذب والشد، اللتين يجب أن تكونا مدروستين بطريقة تؤدي إلى تحول المزيج بنعومة إلى ما يقارب سماكة الشعرة، لكي تذوب في الفم بدون صعوبة». أما من ناحية فترة صلاحية هذه الحلوى، فيقول: «إن أقصرها عمراً هي تلك المحشوة بالقشطة، والتي يجب أن تؤكل في نفس اليوم. أما أطولها عمراً فتلك المحشوة بالفستق أو الجوز، والتي يمكن أن يصل عمرها إلى ما يقارب العام، وذلك اعتماداً على خبرة وتجربة شخصية قام بها هو شخصياً».

ويختم بالقول بأن الكثير من الناس يتناولونها في الفترة ما قبل السحور بفترة طويلة: «لا يحبذ تناول مثل هذه الحلويات خلال السحور، لأنها تعطي شعوراً بالعطش يستمر طوال فترة النهار التالي لتناولها».

كما لكل المحافظات السورية، فإن لمدينة حلب الكثير من العادات والتقاليد الخاصة بها منذ زمن بعيد وما زالت مستمرة خلال فترات محددة من السنة، و«غزل البنات» واحد منها وخصوصاً في شهر رمضان الكريم.

.


حلب

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

    صور الخبر

    تبدأ عملية التحضير بمزيج من السكر والماء وقليل من ملح الليمون على درجة حرارة منخفضة

    يتم وضعها على سطح بارد لتتحول إلى ما يشبه الكراميل

    عملية شد المزيج حتى يصبح جاهزاً ويأخذ هذا الشكل

    بقية الصور..

    اسمك

    الدولة

    التعليق

    ياسمين:

    بصراحة كتير زاكية انا جربتها

    الاردن

    bubles yotoniom:

    لذيذة بالفعل

    سوريا

    اليمامة:

    انه فخر لنا لكن ما هي الطريقة بالتفصيل لأنها هنا موجودة مختصرة جدا

    سورية