أوغو شافيز: قلبي سيبقى في سورية

05 09

الرئيس شافيز يدعو من السويداء لتعزيز العلاقات الثقافية والاجتماعية بين سورية وفنزويلا

دعا الرئيس الفنزويلي أوغو شافيز في كلمته المؤثرة في السويداء إلى تعزيز العلاقات الاجتماعية والثقافية والتعليمية بين سورية وفنزويلا، معبراً عن رغبته في أن يأتي الكثير من شباب فنزويلا ليدرسوا في سورية، وأن يذهب الكثير من شباب سورية ليدرسوا في فنزويلا في مختلف مجالات المعرفة، ودعا قبل كلّ شيء إلى ضرورة تعلم اللغة الإسبانية والعربية لكي نتفاهم ونتواصل ونتعارف بشكلٍ أفضل.

وأتت دعوة الرئيس شافيز هذه أثناء زيارته التاريخية لمدينة السويداء يوم أمس الجمعة 4 أيلول 2009، حيث قام خلالها بإلقاء خطاب في الملعب البلدي في السويداء، وزرع شجرة بمناسبة إطلاق اسم فنزويلا على شارع في مدينة السويداء، كما وضع الرئيس شافيز حجر الأساس لمقر جمعية الصداقة العربية السورية الفنزويلية، وحديقة باسم «سيمون بوليفار» في منطقة ظهر الجبل في السويداء.


الرئيس شافيز يشارك أفراح أهل السويداء

وقد عبّر الرئيس شافيز في هذا الاحتفال الشعبي الكبير، عن حبه لسورية أرضاً وشعباً، وأشار إلى أنّ قلبه يسير حيث تسير قوافل الحب إلى أرضها الطاهرة المقدسة، والوطن العظيم الكبير والحب للتاريخ. كما وأعرب الرئيس شافيز عن إعجابه بالشعب السوري المقاوم رجالاً ونساءً، ولشهداء هذا الشعب، ولجذوره المتأصلة في التاريخ، وللقائد الخالد المناضل حافظ الأسد الذي بنى سورية وانتشرت مواقفه في العالم، كما هو القائد الكبير الرئيس بشار الأسد الذي تجاوز بشخصه حدود سورية، حيث إنّ قيادته وشجاعته وثباته تنتشر في أنحاء الوطن العربي وكلّ الشرق الأوسط، مشيراً إلى أنّه كان يرى خلال زياراته الانتخابية في فنزويلا آلاف الصور للرئيس بشار الأسد على النوافذ والشرفات وفي البيوت الفنزويلية تعبيراً عن حبهم له وتقديرهم لمواقفه. وأضاف سيادته: «إنّ هذه المدينة ذات الأرض الصخرية السوداء هي الأقوى والأصلب في العالم، هذه الأرض التي أنجبت المجاهد سلطان باشا الأطرش الذي قدّم للشعب السوري كما قدم سيمون بوليفار للشعب الفنزويلي، مشيراًَ إلى أن فنزويلا هي دار مفتوحة للشعب السوري.

أهل السويداء في استقبال ضيفهم الكبير

وجدد شافيز دعوته إلى إعادة الجولان المحتل إلى سورية، وتوقف إسرائيل عن اضطهاد الشعب الفلسطيني وإبادة الناس، والكف عن تهديداتها وعدوانها على الشعب اللبناني، وأن تسحب أيديها من جنوب أمريكا اللاتينية.

وقد قال الرئيس شافيز إنّ سورية وفنزويلا تواجهان العدو نفسه وهو الامبريالية وحلفاؤها، سواء في الشرق الأوسط أو في أمريكا اللاتينية، مشيراً إلى أن الامبريالية الأمريكية تحاول أن تنشئ إسرائيل أخرى في أمريكا اللاتينية.

وختم الرئيس شافيز كلمته بالقول: «إنّ فؤادي سيبقى في سورية، وأعلن حبي الأعظم لسورية، الأرض ذات البطولات، تحيا سورية، يحيا الرئيس بشار الأسد، ويحيا الشعب السوري».


اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

السيد الرئيس بشار الأسد يستقبل ضيفه الكبير رئيس فنزويلا أوغو شافيز

السيد الرئيس بشار الأسد يستقبل ضيفه الكبير رئيس فنزويلا أوغو شافيز

السيد الرئيس بشار الأسد يستقبل ضيفه الكبير رئيس فنزويلا أوغو شافيز

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق