شغف.. مشروع ثقافي لاكتشاف الإبداع

13 تموز 2013

أطلقت مديرية الثقافة في محافظة السويداء اليوم مشروع «شغف» الثقافي الهادف لتشجيع الحالة التفاعلية في تبادل الثقافة واكتشاف الطاقات الإبداعية والتعريف بها.

وتضمنت الفعاليات الافتتاحية للمشروع إطلاق معرض دوري بعنوان «كتابك القديم هو كتابي الجديد» الذي يتضمن حالياً 480 كتاباً من إصدارات وزارة الثقافة واتحاد الكتاب العرب وإسهامات مجموعة من المثقفين.

وقال مدير الثقافة الدكتور ثائر زين الدين خلال الافتتاح.. «إن هذا المشروع الثقافي الجديد الذي تطلقه المديرية في المرحلة الراهنة يأتي إعلاناً منها أنها مع الحياة ومتمسكة بأبسط احتياجات الناس من الخبز والأمان والكتاب» متمنياً أن يكون المشروع مثمراً ومفيدا.

وأضاف زين الدين إن فكرة المشروع تعتمد على إقامة معرض كتاب تبادلي من خلال إحضار كتب من المقتنيات الشخصية للمشارك واستبدالها بأخرى أقرب لاهتمامه كذلك تنظيم نشاطات أخرى من الندوات والأمسيات والعروض المسرحية والثقافية التي ترافقه على أن يتم تجديدها بشكل مستمر وتقديمها في النصف الثاني من كل شهر.

من جهته أوضح المشرف التنفيذي على المشروع منصور حرب هنيدي أن مشروع شغف يشكل رسالة حضارية موجهة لكل المهتمين بالشأن الثقافي على ساحة الوطن للتأكيد على ضرورة قيام المثقف بالمساهمة الفاعلة برفع السوية الفكرية والمعرفية لأبناء المجتمع وخاصة في هذه الظروف الحالية.

وأضاف هنيدي أن المشروع يسعى لترسيخ التفاعل المعرفي في الأجناس الإبداعية المختلفة من الأدب والمسرح والموسيقا والسينما والفن التشكيلي عبر إقامة فعاليات متنوعة في هذا الإطار موضحاً أن فعالية «كتابك القديم هو كتابي الجديد» تشكل الأساس الذي تبنى عليه مداميك الجزء المتعلق بالقراءة في المشروع وتترافق بحلقات القراءة للكبار وفعالية القارئ الصغير الموجهة للأطفال وأيضاً فعاليات طموحة تحتاج إلى الدعم والرعاية كفعالية «كتابي الأول» الهادفة لاكتشاف المواهب الأدبية وتشيعها عبر نشر مؤلفاتها إضافة الى تنظيم المسابقات الأدبية في مجالات الشعر والقصة.

بدورها أشارت المشرفة التنظيمية للمشروع ياسمين أبو فخر إلى أن فكرة المشروع جاءت لتشجيع التبادل الثقافي والمعرفي وإخراج الكتاب من الغايات الربحية ووضعه في متناول الجميع على اختلاف أعمارهم ومؤهلاتهم العلمية ومستوياتهم الثقافية وخاصة مع احتواء المحافظة على خبرات فنية وثقافية تحتاج لنشاطات تفاعلية تحرك المخزون الموجود لديها.

وذكرت أبو فخر ان هذه الفعالية التي تحتضنها المديرية رعتها وزارة الثقافة من خلال تقديم مجموعة من الكتب لمكتبة المعرض مشيرة إلى أن فكرتها مطبقة في إطار عالمي وعربي في حملات ثقافية ودراسية وهي تطلق لأول مرة في محافظة السويداء ونجاحها يعتمد على مدى المشاركة بها والإقبال عليها مبدية استعدادها لاستقبال كل المواهب من خلال هذا المشروع بغية إبرازها للناس.

وتقوم فكرة المعرض على تبادل الكتب بحيث يحصل المودعون لكتبهم على بطاقات تخولهم استبدالها بكتب أخرى مع منح كتب إضافية كمكافآت تشجيعية للرواد الأكثر تفاعلا ويستقبل رواده في الأحد الثاني من كل شهر لمدة خمسة أيام.

وتم ضمن فعاليات المشروع افتتاح معرض فني بعنوان «لوحة وقصيدة» بمشاركة 20 فناناً قدموا 40 لوحة مرسومة بالألوان الزيتية والخط العربي من مختلف المدارس الفنية جسدت موضوعاتها أعمالاً أدبية شكلت مفاتيح لقراءتها وهي مستوحاة من قصائد نخبة من الشعراء كأدونيس ومحمود درويش وبدر شاكر السياب وغيرهم.

يذكر أن فعاليات المشروع خلال الشهر الجاري تتضمن اقامة ندوة بعنوان «صناعة الكتاب إلى أين» وعرض فيلم سينمائي بعنوان «زوربا» عن رواية الكاتب نيكوس كازانتزاكي وأمسية أدبية وحفل توقيع كتاب «صياد الجرذان» من تأليف رول دال وترجمة صبا زين الدين إضافة لحفل موسيقي للفنانين عروة الشوفي وربيع السيد أحمد.


سانا

Share/Bookmark

صور الخبر

شغف.. مشروع ثقافي لاكتشاف الإبداع

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق