نوري إسكندر يشارك في مهرجان مورغنلاند بألمانيا

12 آب 2009

عمل جديد تعزفه أوركسترا الحجرة مع غناء منفرد

الموسيقي المبدع الأستاذ نوري اسكندر زار «اكتشف سورية» قبل رحلته المقبلة إلى أوروبا للمشاركة في عدد من النشاطات الموسيقية هناك، ورغبة في الاستفادة من زيارته للاستفسار عن طبيعة رحلته الموسيقية هذه، كانت لنا معه هذه الدردشة التي حدثنا فيها عن ملامح هذه الرحلة.

مهرجان مورغنلاند في ألمانيا:
فعن رحلته إلى ألمانيا قال الأستاذ نوري إسكندر: «سأزور ألمانيا في الفترة بين 18 - 24 آب الحالي لحضور مهرجان مورغنلاند، حيث ستعزف أوركسترا الحجرة هناك عملاً جديداً لي طوله بين 10 إلى 12 دقيقة مع غناء منفرد. وستكون مشاركتنا في 21 آب حيث ستفتح الحفلة التي يشارك فيها أيضاً موسيقي أذربيجاني وآخر إيراني والثالث سوري (نوري إسكندر) في الساعة السابعة والنصف مساء».

وتابع الأستاذ نوري: «طبعاً مهرجان مورغنلاند يقام في مدينة أوسنابروك الألمانية القريبة من هانوفر، وهو مهرجان خاص بالموسيقى ويتوسع عاماً بعد عام».

وعن عمله الذي يشارك به في المهرجان قال الأستاذ نوري إسكندر: «العمل الذي أقدمه مكتوب حديثاً وهو سيقدم لأول مرة، وأعتبره تجربة جديدة تختلف عن الثلاثي الوتري، حيث سأفسح فيه بعض المجال للغناء بشكل من الأشكال، وطبعاً أشعر ببعض القلق والترقب لرد فعل الجمهور على هذه التجربة الجديدة».

أما عن مرافقيه إلى ألمانيا فقال: «المغني المنفرد هو المغني السوري إبراهيم كيفو وهو من الحسكة، وهناك ثلاثة موسيقيين يعزفون الموسيقى الشرقية وهم: سوسن إسكندر (كمنجة)، جهاد جذبة (كمنجة ثانية)، ربيع عازار (فيولا)».

وعن رد فعل الجمهور الأوروبي والألماني خصوصاً على الموسيقى الشرقية، قال الأستاذ إسكندر: «لقد وجدت ردود فعل مشجعة جداً، ولا شك أن الموسيقى الشرقية أمر جديد على الكثيرين منهم، ولكن الانطباع الذي راودني أنهم كانوا مسرورين بما سمعوه، ولديهم اهتمام بالاستماع إلى المزيد».

نشاطات مستقبلية:
كما حدثنا الأستاذ إسكندر عن بعض نشاطاته المستقبلية فقال: «بعد ألمانيا سأزور إسبانيا في 24 آب، حيث سأغادر إلى برشلونة لزيارة صديقي الموسيقي غاني ميرزو الذي أنهى دراسته الموسيقية في إسبانيا، وألف هناك أعمالاً عديدة، ومنها موسيقى وأغاني مسرحية ألف ليلة وليلة التي قدمها المخرج الإسباني الكبير خوندو. وأنا بصدد أن أدرس مع غاني وخوندو إقامة عمل مشترك سوري – إسباني ينتمي إلى المسرح الغنائي».

وتابع الأستاذ إسكندر: «أما بعد رجوعي من إسبانيا، فسأقوم بجولات موسيقية فنية مع الثلاثي الوتري في محافظة حلب، وذلك بعد شهر رمضان وعيد الفطر».

من جهته، يتمنى «اكتشف سورية» للفنان الأستاذ نوري إسكندر رحلة موفقة وعودة ميمونة إلى الوطن، وعلى طريق المزيد من المساهمات السورية في المهرجانات الموسيقية العالمية.


محمد رفيق خضور
ت: عبد الله رضا

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

سعيد ميرشو:

ألف تحية لموسيقارنا العظيم نوري اسكندر، الله يوفقه ويزيده ومن نجاح إلى نجاح يارب.

ألمانيا