أمسية فلكلورية لفرقة بيسان إحياءً للتراث الفلسطيني

18 07

أحيت فرقة «بيسان» للفنون الشعبية الفلسطينية، أُمسية فلكلورية غنائية بعنوان «لفلسطين نغني» في المركز الثقافي العربي في مخيم اليرموك، بهدف إحياء التراث الفلسطيني من خلال عرض نماذج لهذا التراث، ليبقى راسخاً في ذاكرة الأجيال القادمة.

وافتتحت الأمسية بأغنية مهداة للقدس كلمات راسم المدهون وألحان سامي كمال. قدمت بعدها الفرقة مقطعاً غنائياً بعنوان «مواويل الهوى» كلمات الشاعر الراحل محمود درويش، وأغنية «يا طير» كلمات وألحان فتحي صبح.

ومن ثمّ قدمت الفرقة لوحات استعراضية تمثل العرس الشعبي الفلسطيني بعاداته وتقاليده. واختُتِمت الأمسية بمجموعة من الأغنيات التراثية المتنوعة كأغنية «رشو الورد» من ألحان الملحن السوري سمير حلمي، وأغنية «غار الزين» المهداة إلى المقاوم عز الدين القسام، وأغنية من تراث المقاومة بعنوان «يا جماهير».

وقد دعت إلى هذه الأمسية اللجنة الوطنية العليا واللجنة المحلية للقدس عاصمة الثقافة العربية.

والجدير بالذكر أنّ أن فرقة بيسان للفنون الشعبية الفلسطينية تأسست عام 1979 بدمشق. هدفها الحفاظ على التراث والفلكلور الشعبي الفلسطيني.
تتألف من 25 عضواً غنت للوطن والأم والانتفاضة والثورة والمقاومة والقضايا العربية وللجولان. وشاركت في العديد من المهرجانات المحلية والدولية في بصرى، وتدمر، وربيع حماة، وربيع الحضارات في ألمانيا، وفي مهرجانين بأضنة واسطنبول وبلجيكا وهولندا وبابل.

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق