المؤتمر الوطني الأول لصناعة المحتوى الرقمي العربي

06 2009

جروج: من يمتلك المعلومات يمتلك الأسبقية في أخذ القرار الأسلم

بعد حفل افتتاح فعاليات المؤتمر الوطني الأول لصناعة المحتوى الرقمي العربي، استعرض الدكتور عمار خير بيك -عضو اللجنة العلمية للمؤتمر- في محاضرته «عن صناعة المحتوى الرقمي إشكاليات المفهوم والتطبيق» صيغ المحتوى الرقمي، ومواصفاته، ومصادره، إضافةً إلى المجالات الأساسية لصناعة المحتوى الرقمي، ومتطلبات ومقومات صناعته، والصناعات ذات الصلة به والمتمثلة في البرمجيات والعتاد والنشر، والإعلام والسينما والترفيه والألعاب.

وفي تصريح لجريدة «تشرين»، أكد السيد طوني جرّوج -مسؤول التحرير في دار «الأوس للنشر»-، ضمن فعاليات هذا المؤتمر «أنّ من يملك المعلومات يملك الأسبقية في اتخاذ القرار الأسلم، وفي هذا الوقت لم تعد مشاركة المعلومات كمالية، بل ضرورة للتطوير وكسب الوقت». وقد أشار إلى أن التشارك بالخبرات يعد أحد مقومات التطوير لكي نعرف ماذا يصنع شركاؤنا في صناعة المحتوى الرقمي. كما وبيّن أنّ مشاركتهم في المؤتمر تكمن في موضوعين، الأول فيلم تعريفي عن أعمال الدار في توثيق تدمر وإعادة بنائها، أما المشاركة الثانية فهي عن حماية حقوق الملكية ودعم الإبداع. ‏

وقد قدّم موقع «اكتشف سورية» عرضاً تاريخياً عن مملكة تدمر استناداً إلى الدراسات والمخططات والبعثات الأثارية، يمثل عملية إعادة البناء بتجول افتراضي ثلاثي الأبعاد لجميع المنشات التي كانت تحتويها المملكة أثناء حكم زنوبيا، وذلك وفق أسس علمية صارمة تعتمد على المراجع الأصيلة وعلى استشارات مباشرة مع المتخصصين في تاريخ وآثار تدمر ممن عملوا فيها‏.

والجدير بالذكر أنّ المؤتمر الوطني الأول لصناعة المحتوى الرقمي العربي، الذي تقيمه وزارتا الإعلام والاتصالات والتقانة، والجمعية العلمية السورية للمعلوماتية، بالتعاون مع اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، يقوم بمشاركة ست دول عربية وعدد من المنظمات الإقليمية والدولية.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق