الموقع قيد التحديث وسيتم تشغيل جميع الأقسام قريباً

محاضرة للبروفسور البولوني داريوش كوشينسكي في صالة آرت هاوس

المحاضرة تتناول المسرح البولوني المعاصر

ألقى البروفيسور البولوني داريوش كوشينسكي محاضرة في صالة الآرت هاوس صباح اليوم، تحدث فيها عن المسرح البولوني المعاصر بشكل عام وعن مرحلة ما بعد يجيه غروتوفسكي بشكل خاص.

وبين كوشينسكي أنّ المسرح البولوني مسرح متنوع، مبيناً أهمية رائده المسرحي غروتوفسكي الذي قدم واحد من أهم المسرحيات البولونية. وقد أوضح أنّ أعمال غروتوفسكي انصبت على أداء الممثل، وضمان مهارته جسدياً ونفسياً إلى جانب إتقان أدائه المسرحي على الخشبة.

كما أشار كوشينسكي إلى أنّ غروتوفسكي اعتمد لاحقاً العملية المتكاملة التي تغوص في دواخل الممثل وتستخلص القيم المخفية من النص. كما نوه إلى تجربة غروتوفسكي في مجال الفضاء المسرحي، ورفضه تقسيم المسرح إلى خشبة ومكان للمشاهدين، وتحويله من مكان للمشاهدة إلى مكان للمعايشة والمشاركة.

ثمّ انتقل كوشينسكي للحديث عن المرحلة التي اشتغل فيها المسرحي ستانيسكي مع أستاذه غروتوفسكي في السبعينيات وانفصاله عن أستاذه ليؤلف مسرحه الخاص.

وتحدث كوشينسكي عن أسلوب ستانيسكي في كتابة المسرحيات واتجاهه نحو التقاليد اليونانية القديمة. حيث أن أول أعماله كان التحولات المقتبس من قصة «الحمار الذهبي».

وأكّد كوشينسكي أنّ الموسيقى تعدّ من أهم العناصر المسرحية في أعمال ستانيسكي، وخصوصاً أنّه يعتمد التكثيف التدريجي لمستويات الموسيقى ويدخلها مباشرة في الجسد.

وبعد أن عرض مقتطفات من العروض المسرحية في بولونيا، قدم كوشينسكي بعض الفروق بين ستانيسكي وغروفوتسكي فيما يتعلق برؤيتهما، وأسلوب كلّ منهما في الاشتغال على الممثلين، والفضاء المسرحي، والتعامل مع النص.

اكتشف سورية

اسمك

الدولة

التعليق