أمسية موسيقية تكريماً لأسمهان

12 05

تقدم الهيئة العامة لدار الأسد للثقافة والفنون، وضمن احتفالها بعيدها الخامس، أمسية موسيقية غنائية لتكريم الفنانة الكبيرة الراحلة أسمهان تحييها أوركسترا طرب بقيادة ماجد سراي الدين وبمشاركة الفنانة السورية وعد البحري، وذلك عند الساعة 9 من مساء يوم الخميس 14-5-2009 على مسرح الأوبرا.

ويقدم المايسترو ماجد سراي الدين مجموعة من أغنيات أسمهان تضم 8 أغنيات جميعها تنتمي إلى المرحلة الفنية الثانية من حياة أسمهان الفنية، التي بدأت عام 1937، وانتهت بوفاتها عام 1944. وتتوزع أغنيات هذه الأمسية على مدرستين. الأولى المدرسة الطربية، ونجمها الموسيقار فريد الأطرش، وفيها ست أغنيات هي من قمم ألحان فريد لغير صوته. أغنيتان منها قدمتهما أسمهان في فيلم «انتصار الشباب» عام 1941، وهما «يللي هواك شاغل بالي» كلمات أحمد رامي، و«يابدع الورد» كلمات حلمي حكيم. وأغنيتان من فيلم «غرام وانتقام» عام 1944، وهو الفيلم الذي رحلت قبل أن تنتهي من تمثيله، مما اضطر القيمين على الفيلم إلى إجراء تعديل على نهايته، بحيث انتهى بوفاة البطلة. أما الأغنيتان فهما «أهوى» كلمات مأمون الشناوي و«ليالي الأنس» كلمات أحمد رامي. وفي الأغنية الثانية استخدم فريد إيقاع الفالس.

أما الأغنيات الثلاثة الأخرى لفريد فهي «رجعتلك ياحبيب الروح» عام 1941، وهي من كلمات يوسف بدروس، و«اسقنيها بأبي أنت وأمي» عام 1940، ونظمها شعراً الأخطل الصغير الأخطل الصغير. والأغنية الأخيرة لفريد «كان لي أمل» كلمات أحمد رامي. وطبعت الأغنيات الثلاث الأخيرة على اسطوانات، ولم تقدم سينمائياً.

المرسة الثانية التي اعتمدت على العلوم الموسيقية الغربية والأسلوب الغربي، وبشكل خاص الصوت المستعار «الأوبرالي»، تمثلت بثلاث أغنيات. اثنتان منها من تلحين محمد القصبجي «ايمتى ح تعرف» من فيلم «غرام وانتقام» عام 1944، وهي من كلمات مأمون الشناوي. والأغنية الثانية «ياطيور» كلمات يوسف بدروس، وقدمتها أسمهان عام 1940. الأغنية الثالثة في المدرسة الثانية كانت «ياحبيبي تعال الحقني» كلمات مدحة عاصم. وهو أيضاً واضع اللحن الذي اقتبسه عن لحن تركي.

وسوف يؤدي هذه الأغنيات ثلاثة من المغنيات جميلات الصوت. ميس حرب ستغني «رجعتلك ياحبيب الروح». وميس خريجة المعهد العالي للموسيقى. وهالة أرسلان ستقدم أغنيتي «يللي هواك شاغل بالي» و«أهوى». خريجة المعهد العالي للموسيقى، وتتمتع بقدرات صوتية كبيرة. بدأت الغناء طفلة وعمرها دون العشر سنوات. وقدمت أغنيات أم كلثوم ولور دكاش وأسمهان وغيرهن. ثمّ وعد بحري التي أطلت لأول مرة في مهرجان الأغنية السورية، ثم في برنامج سوبر ستار.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق