مسرحية ألبوم على مسرح نبيل يونس

01 03

فعاليات متنوعة للمهرجان المسرحي الفرعي الثاني والعشرين لشبيبة دمشق

ضمن فعاليات «المهرجان المسرحي الفرعي الثاني والعشرين لشبيبة دمشق» قّدم المخرج حسام كيلاني عرضه المسرحي «ألبوم» على «مسرح نبيل يونس» في 28/2/2009.
العرض مقتبس عن نص «غني وثلاثة فقراء» للكاتب جان لويس.
وهو من تمثيل: ريمي سرميني، ماسة تيناوي، مازن حنش، شادي لقطينة، البروس حمش، عمار حجازي، نانسي معمر، نورشام علوش، ميشيل المعلم، كابي معلولي، الياس شابو، روؤف جعفر، هادي عفوف، جورج طبيقي.
يعيد هذه العرض (ألبوم) ثقة المتفرج بمسرح الهواة، فقد كنا أمام أربعة عشر ممثلاً بقيادة مخرج متمكن من أدواته المسرحية، استطاع أن يدخلنا في عوالم المهمشين بطريقة عفوية، عن طريق اللعب المدروس على خشبة المسرح.
ما يميز هذا العرض هو ممثلون يافعون أجادوا الدخول في مضمون ومقولة العمل بطريقة رائعة ومبهرة، نظراً لما يمتلكونه من حس متطور لمفهوم اللعب والاندماج في الشخصية المسرحية، فكان لكلٍ منهم فضاءه الخاص ليطلق العنان لموهبة متقدة ومبشرة بمولد ممثل حقيقي إذا أتيحت له الظروف الموضوعية والعملية.

يقول المخرج حسام كيلاني في حوار مع «اكتشف سورية»: «يعتمد العرض على الإحساس بالدرجة الأولى، فالفرقة تضم أربعة عشر ممثلاً من أعمار صغيرة أصبحوا من عالم الكبار عندما أجادوا أدوارهم بطريقة رائعة ومدروسة، ما يميزهم هو أعمارهم الصغيرة نسبياً وعفويتهم في الأداء وكأن المسرحية لعبة بالنسبة لهم، وهذا ما كنت أطلبه منهم ألا وهو كيفية اللعب على خشبة المسرح، بالإضافة لتعليمهم كيفية الإحساس على الخشبة وتبني الحالة المسرحية»، ويتابع: «ليس الهدف من هذا العمل هو الحصول على جائزة ما، الهدف هو إظهار المواهب الهائلة التي يمتلكها اتحاد شبيبة الثورة، وأتمنى دعم هذه المواهب بطريقة صحيحة وفعالة للنهوض بهم والاستفادة من طاقاتهم تحقيقاً لرفعة هذا الوطن».
وحول أعماله المسرحية، يقول كيلاني: «قدمت العديد من الأعمال المسرحية لصالح اتحاد شبيبة الثورة ومنها: فسحة رمادية - بقعة - الغريب والحاكم - الإمبراطور- لعبة ذكية لبطل غبي - زوار الليل - صيد في الماء العكر».
من جانبه، يقول السيد جورج بشارة - رئيس مكتب الفنون بفرع دمشق لاتحاد شبيبة الثورة - وعضو في لجنة التحكيم: «هذه الشمعة الثانية والعشرون من تاريخ المهرجان الذي يساهم في تدعيم ثقافة المسرح عند جيل الشباب السوري، وهو فرصة للشباب لإبراز طاقاتهم ومبادراتهم الفنية من خلال دعم المهرجان لهم وتقديم كل ما يحتاجونه للوصول إلى عرض جيد».
وحول لجنة التحكيم يقول: «تضم اللجنة أسماء لامعة من نجوم الدراما السورية ومدرسين من المعهد العالي للفنون المسرحية منهم: الممثل عبد الرحمن أبو القاسم والممثل حسن دكاك والممثلة وفاء موصلي والممثل حسام الشاه والدكتور جمال قبش وآخرين، لقد كان لديهم الاستعداد الكامل لدعم هذا المهرجان من خلال حضورهم المبكر للفعاليات ومتابعة أدق التفاصيل لإنجاح هذه الدورة.

وعلق الممثل حسن دكاك المشارك كعضو في لجنة التحكيم قائلاً: «ميزة هذا المهرجان هو الارتقاء بالمواهب الشابة وتقديمها إلى الجمهور، والمهرجان هذه السنة متألق بجهود القائمين عليه وسوية العروض المشاركة، وخاصة عرض "ألبوم" للمخرج حسام كيلاني، لقد قّدم عرضاً جميلاً جداً بتقنيات عالية، إنه مُخرج متمكن من أدواته، وقد استطاع الممثلون تشكيل لوحات فنية رائعة جداً. من هنا أطالب بمتابعة الاهتمام بالمواهب الحقيقية، كي تصل إلى المعهد العالي للفنون المسرحية ودعم مواهبهم ومتابعتهم من قبل اتحاد شبيبة الثورة».
ويتابع الفنان حسن دكاك: «لي قصة قديمة مع هذا المهرجان، فقد انتسبت لاتحاد شبيبة الثورة في سنة 1968 وبقيت عضواً بها حتى 1990، مارست المهام القيادية بفرع شبيبة دمشق حيث كنت رئيس قسم المسرح وأمين رابطة العباسيين والشاغور والميدان، وقدمنا الكثير من الأعمال المسرحية»، ويضيف: «الشبيبة هي التي أوصلتني للمسرح القومي، ومن بعدها أصبحت عضواً في نقابة الفنانين، وهنالك الكثير من الفنانين ممن عملوا في مسرح الشبيبة ومنهم الفنان أيمن زيدان ومحمود خليلي ويوسف المقبل وحاتم علي ونهاد إبراهيم وفرحان بلبل».


مازن عباس

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

رؤوف جعفر:

كانت تجربة رائعة جدا بالعمل لاول مرة على خشبة المسرح والشكروالفضل للمخرج حسام كيلاني فكان بمثابة اخ لنا وأوجه شكر خاص للمدام نوال زوجة الدكتور تامر فكانت ترفع معنوياتناوتدعمنا من كل النواحي وأشكر لجنة التحكيم لتقديرها جهودناومواهبناواشكر كل من ساهم بنشر هذا العمل وقام بانجاحه

سوريا

حسام المبيض:

كان عرض حلو كتيير و بقية عروض لمهرجان كانت كتير حلوة و شكر للممثلين و لمخرجين و لجنة و ادارة المسرح وللجمهور يلي حضر لمسرحيات على مدى عشر ايام و بالاخير لشكر الاكبر لمنظمتنا لغالية منظمة اتحاد شبيبة الثورة يلي عم تحتضنا و ترعانا كشباب و بتطلب من الدولة دعم المهرجان و المنظمة اترجع متل ما كانت و احسن

سوريا

ريمي:

فعلا كانت تجربة كتير حلوة وبتمنى نضل فرقة نفسها وبقيادة الأستاذ الكبير حسام كيلاني وبشكر كل فرقتي و بشكر مدام نوال....... سيداتي أنساتي سادتي سلام

سوريا

ELBROUS:

عنجد انا كتير انبسطت بالشهر يلي قضينا بالبروفات وصحي تعبنا بس الحمد لله لقينا نتيجة وهذا النجاح بفضل الاستاذ يلي بعتبرو مثل اخي حسام الكيلاني . هو عرف كل واحد شو عندو مواهب ودربنا بشكل كثير منيح وانا بتشكرو لانو اتحلنا الفرصة لنطلع على خشبة المسرح ونطلع يلي عنا, وبتشكر المدام نوال على كل شي عملتو وعلى معاملتة الحلوة معنا ,كانت مثل ام لألنا. انا بتمنى انو نضل فرقة واحدة لانو انا حبيت كل عضو فيا و بعتبر الكل مثل اخواتي. سلاااااااااااام

SYRIA

البروس:

انا بتشكر الاستاذ يلي بعتبرو مثل اخي حسام الكيلاني لانو عرف مواهب كل شخص فينا واتحلنا الفرصة لنطلع على خشبة المسرح ونلعب مثل ما قلنا ,لانو التمثيل هو لعب عالخشبة وعلمنا كيف نتبنى الحلة لانو كان يقلنا انو اهم شغلة بالتمثيل هي تبني الحالة. وبتشكر المدام نوال على كل شي عملتو وعلى معاملتا الحلوة معنا ,كانت مثل ام لالنا. انا كتير حبيت الشغل بالمسرح وكانت تجربة كتير حلو صحي تعبنا بالبروفات بس الحمد لله لقينا نتيجة . انا كتير حابب انو نضل نفس الفرقة لاني حبيت كل شخص فيها واعتبرتن مثل اخواتي. سلااااااااااااااااااام

جورج طبيقي:

لقد كان اللعب على خشبة المسرح حلم لم يفارقني فأتوجه بالشكر للمخرج الأستاذ الكبير حسام كيلاني الذي منحني ثقته لتحقيق هذا الحلم وبفضل توجيهاته وتعليماته وخبرته في هذا المجال فقد كان عرض<ألبوم>يستحق الميدالية الذهبية في المهرجان القطري وأشكر المدام نوال التي كانت ترفع من معنوياتنا ولجنة التحكيم التي قدرت جهودنا وبتمنى أنو نضل فرقة واحدة بقيادة الأخ الأكبر حسام كيلاني.........وشكراااااا

سوريا

طارق مراد:

كتير ناجحة المسرحية وشكرا لكل من شارك فيها وخاصة نور شام علوش كان ادائها جيد ويكون في اهتمام اكتر لايشاركو في الدراما السورية ويكون في مكان لهم ودور في المشاركة ؟

syria

syria

نونيتو:

كان العرض واااااو روعة شكرا لكل من ساهم في نشر هذا العمل سلااااااااااام

غزة