نادي طاولة القراء المستديرة يستضيف الدكتور يوسف سلامة الشهر القادم

27 01

يستمر نادي طاولة القراء المستديرة بعقد جلساته بإشراف الفنان التشكيلي صباح الحديدي، ويستعد في السبت الأول من شهر شباط القادم لاستضافة الدكتور يوسف سلامة -أستاذ الفلسفة بجامعة دمشق- ليلقي محاضرة عن الفيلسوف العربي ابن رشد، ولمحة عن الاتجاهات والمدارس الفلسفية الغربية.
ويهدف هذا النادي الذي مضى على تأسيسه سنة وستة أشهر إلى تشجيع المطالعة والحوار، لذا فهو يوزع الكتب المجانية على القراء الذين وصل عددهم إلى مئة عضو غالبيتهم من طلاب الجامعة، ثم يجري حواراً بينهم وبين مؤلفي هذه الكتب أو أحد النقاد الأدبيين بعد انتهائهم من قراءتها.
ومن الروايات الهامة التي طرحها النادي خلال مسيرته رواية «تلك المرأة تلك النار» للقاصة رباب هلال، و«وراق الحب» للكاتب خليل صويلح، والصيف لألبير كامو، و«الخيميائي» لباولو كويلو، و«الكتاب الفكري النسبة في الإبداع الإنساني» لكمال القنطار، وغيرها بالإضافة إلى عدة محاضرات عن المسرح والفلسفة.
ويحاول النادي في هذه المرحلة أن يطرح كتباً فكرية بعد تركيزه على الرواية فترةً طويلة لما لها من جاذبية بالنسبة للقراء المبتدئين.
يُشار إلى أنَّ النادي حصل على دعمٍ من وزارة الثقافة التي خصصت 75 نسخة للنادي من كلِّ إصداراتها، بالإضافة إلى دعمٍ من بعض دور النشر كالجندي ونينوى، ويسعى النادي الآن للحصول على دعمٍ أكبر وذلك للارتقاء بنوعية الكتب وتقديم الحوافز للقراء.
يُذكر أن الدكتور يوسف سلامة من مواليد حيفا فلسطين عام 1946، حاصل على دكتوراه فلسفة من جامعة القاهرة 1985، وهو حاليا أستاذ الفلسفة في جامعة دمشق، وباحث مشارك في المعهد الفرنسي للدراسات العربية بدمشق، ونائب رئيس الجمعية الفلسفية العربية في عمان، وعضو الاتحاد الفلسفي العربي في لبنان.
وله عدة مؤلفات منها: «الدولة والحداثة في فكر طه حسين»، و«التفكير الطوباوي 1991»، «الحضارة بين الحوار والتفكير الطوباوي»، «الفلسفية لخطاب التحرير عند قاسم أمين 2002»، و«المنطق عند أدموند هسرل 2002»، و«الوعي الديني 2006»، وغيرها.


سانا

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق