نادي القراء يناقش صيف ألبير كامو

09 09

فلسفة كامو تأتي من أهمية نيل الإنسان حريته في الاختيار

يواصل نادي طاولة القراء المستديرة الذي ينظمه الفنان صباح حديدي في السبت الأول من كل شهر، لقاءاته الدورية في المركز الثقافي العربي في أبورمانة وقد خصص لقاءه الأخير لمناقشة رواية الصيف للأديب الفرنسي ألبير كامو.
وتحدث الإعلامي مصعب الجندي مدير وصاحب دار الجندي للنشر والتوزيع عن رواية كامو، مصنفاً أدب هذا الكاتب بأبرز أصوات تيار الوجودية الذي ساد في أوروبا إبان الحرب العالمية الثانية.
وقال الجندي: «إن فلسفة كامو تأتي من أهمية نيل الإنسان حريته في الاختيار، دامجاً بين العقل والجنون والتوتر والاستقرار. الـ لا والـ نعم سلاحه في ذلك التمرد ناشداً السعادة التي لا تتحقق إلا بالاندماج بسعادة الآخرين».
وأضاف «أنّ أهم كُتب كامو هو رواية "الطاعون" التي يصفها النقاد بأنها مثال في النبل الإنساني تحدث فيها عن الإنسان وأخلاقياته».
وقال الجندي: «إنّ كامو لم يسع إلى تخليد الإنسان الفرنسي المقيم في الجزائر، وإنما سعى لتخليد الإنسان أينما وُجد، رغم أن روايته الصيف تتحدث عن مدن جزائرية مثل وهران والعاصمة الجزائر».
بدوره قال الفنان صباح حديدي: «إن نادي طاولة القراء المستديرة سيستمر في لقاءاته وسيكون لقاءه القادم في شهر تشرين الثاني مع الأديب نجم الدين سمان لمناقشة كتابه الأخير "ست قصص..سبعة كواليس"، كما سيستضيف النادي الشعراء الشباب الذين نالوا جائزة دمشق عاصمة للثقافة العربية 2008».
وأضاف الحديدي بأن النادي يستمر في تشجيع القراءة وتوزيع الكتب مجاناً على المشتركين، حيث وزع في آخر لقاءاته رواية الأديبة الفلسطينية مريم كوك بعنوان «حياتي» وكتاب الناقد يوسف سامي اليوسف بعنوان «دمشق كما عايشتها».


سانا

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق