ألف تحفة وتحفة أسرار صانعي الفخار في الرقة- كنوز مجهولة

06 12

منتجات الرقة نافست مثيلاتها التي كانت تُنتج في المشاغل الإيرانية والصينية

تم افتتاح المعرض الشهري ألف تحفة وتحفة في المتحف الوطني بدمشق بعنوان «أسرار صانعي الفخار في الرقة - كنوز مجهولة من المتحف الوطني»، الذي تنظمه الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 بالتعاون مع المديرية العامة للآثار والمتاحف.
ويتضمن المعرض الذي يستمر حتى الثلاثين من الشهر الجاري مجموعة من التحف الفنية التي أنتجتها مشاغل الفخار في الرقة خلال القرنين الثاني عشر والثالث عشر الميلاديين المحفوظة في مستودعات قسم الآثار العربية الإسلامية في المتحف الوطني.
وقال الدكتور ميشيل مقدسي في تصريح له: «إنِّ المنتجات الفخارية المزججة التي أنتجها الفنان السوري في مدينة الرقة تعود إلى الفترة الزمنية الممتدة من العصور العباسية المتأخرة، وحتى العصر المملوكي، وقد اتصفت بتنوع أشكالها، ودقة ومهارة تصميمها وتصنيعها، ونافست مثيلاتها التي كانت تُنتج في المشاغل الإيرانية والصينية.
وأضاف أنَّ هذه المنتجات انتشرت في العديد من المدن والمناطق في سورية، والأناضول، والشمال الرافدي، وقد أدت دراستها العلمية الدقيقة إلى معرفة وكشف العديد من الأمور الأساسية التي كانت على علاقة بعملية خلط الألوان، وتكوين العجائن، وتنفيذ الزخارف المنوعة.
ورافق افتتاح المعرض حفل موسيقي تضمن مجموعة من المقطوعات الموسيقية قدمها الثنائي السوري نبال ظريفة على آلة «أوبوا»، وجورج مالك على آلة «غيتار»، في محاولة لخلق نوع من المقاربة الموسيقية بين تلك العصور والوقت الحالي.
يُشار إلى أنَّ المعرض الحالي أسرار صانعي الفخار في الرقة هو المعرض الأخير في سلسلة معارض ألف تحفة وتحفة، التي قدمتها الأمانة العامة لاحتفالية دمشق في الجمعة الأولى من كل شهر على مدار عام كامل، وذلك بهدف تسليط الضوء على كنوز المتحف الوطني التي لم ترَّ النور من قبل.


سانا

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق