ألف تحفة وتحفة: شواهد أبدية

07 11

تستمر الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 بتنظيم تظاهرة ألف تحفة وتحفة التي تستهدف إطلاع جمهور عاصمة الثقافة على كنوز المتحف الوطني، وذلك من خلال عرض قطع أثرية تخرج للمرة الأولى من مخازن هذا المتحف.
وقد استطاعت الاحتفالية خلال الشهور الماضية استقطاب الكثير من الشرائح إلى هذه الفعالية، وحولت عادة زيارة المتحف لدى الكثيرين يوم الجمعة الأول من كل شهر، حولته إلى موعد ثابت، يلقى الزوار فيه الكثير من المتعة والفائدة، خاصة وأن عرض هذه القطع الأثرية يترافق مع محاضرة علمية مبسطة يقدمها باحثون ومختصون حول القطع المعروضة، إضافة إلى تقديم حفلة موسيقية مترافقة مع عرض تلك القطع، ما يسمح بمعاينتها عن قرب والاستماع إلى موسيقى حية يقدمها عازفون محترفون شباب.
وخلال هذا الشهر سيتم تقديم مجموعة من الشواهد الحجرية المكتشفة في مقبرة مدينة دمشق تعود للعصرين الأيوبي والمملوكي، والشواهد هذه محفوظة في مستودعات قسم الآثار العربية الإسلامية في المتحف الوطني بدمشق وهي تعرض للمرة الأولى. وتتميز هذه الشواهد بدقة تصنيعها وحسن تصميمها، كما وتحمل كتابات عربية نفذت بشكل هندسي دقيق ومتقن وبمختلف الخطوط المعروفة خلال تلك الفترات الزمنية.
سيترافق عرض هذه القطع مع نقاش علمي حول أهمية هذه المعروضات تحت إشراف الدكتورة منى المؤذن، مديرة المتاحف في المديرية العامة للآثار والمتاحف.
يلي العرض حفل موسيقي يقدم مجموعة من المقطوعات من قبل الرباعي السوري: ليث شميس(كمان)، طارق زيدية(كمان)، رغد حداد(فيولا)، رنا أجليقين (تشيللو).
يستمر عرض القطع شهراً كاملاً وينتهي في 30 تشرين الثاني، موعد عرض مجموعة جديدة من القطع الأثرية. ويمكن زيارة هذا المعرض خلال أوقات الدوام الرسمي للمتحف الوطني. هذه الفعالية من تنظيم الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 بالتعاون مع المديرية العامة للآثار والمتاحف


إحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق