باريس دمشق رؤية متبادلة

أيام الشعر السويدي في دمشق

تعزيز الحوار الأدبي بين الشعراء العرب والشعراء السويديين

13/تشرين الثاني/2008


وصل إلى دمشق تسعة شعراء سويديين، ومترجمان بين اللغة السويدية والعربية، وموسيقيان سويديان. بناء على دعوة موجهة لهم من قبل وزارة الثقافة في الجمهورية العربية السورية، بالتعاون مع جمعية مقهى بغداد السويدية، وبدعم من المؤسسة السويدية وذلك لإقامة أيام الشعر السويدي في دمشق تحت عنوان «إطلالة من حواف النهائي».

ويراد بهذه المبادرة تعزيز الحوار الأدبي بين الشعراء العرب والشعراء السويديين، فمن جهة احتفاء بدمشق عاصمة الثقافة العربية لعام 2008، ومن جهة أخرى توازيا مع صدور كتاب «إطلالة من حواف النهائي، أنتلوجيا الشعر السويدي، الشعر السويدي من السبعينات وحتى العقد الأول من الألفية الثالثة»، الذي صدر عن دار المدى في دمشق مطلع الشهر الجاري.

تُقام أيام الشعر السويدي في محطة الحجاز بدمشق وتبدأ عند السابعة والنصف من مساء اليوم الخميس 13 تشرين الثاني 2008. حيث تقرأ فيه مختارات من الشعر السويدي المترجم إلى العربية، وبعض القصائد باللغة السويدية، ليتعرف الحضور ويستمع الى إيقاعات اللغة السويدية.

كما ترافق القراءات وتتقاطع معها تنويعات موسيقية سويدية يؤديها الموسيقيان الضيفان. هذه التقاطعات تحكمها سينوغرافيا لخلق طقس مسرحي سيعتمد البساطة والشعرية. تؤدي القراءات العربية الممثلتان مي اسكاف، وأمل عمران، وشعراء سويديون. والموسيقى ماري سيلاندر وتومو هابالا، والإضاءة كنان الحلفي، والسينوغرافيا أنمار حجازي، والإشراف الفني خالد سليمان.

أما باقي الأيام فيتخللها لقاءات في أماكن متنوعة من دمشق بدعوات خاصة، والأيام تقام بإشراف الشاعر خالد سليمان الناصري. وقد تمت ترجمة القصائد من قبل إبراهيم عبد الملك وجاسم محمد.

أمّا ضيوف أيام الشعر السويدي في سورية هم الشعراء أوسا ماريا كرافت، وآن هالستروم، وماغنوس ويليان أولسن، ويني توندال، ولارش ميكائيل رآتاما، ولي لي، وماري لوندكفيست، ويوهان نوردبك، ودافيد فيكغرين.

والموسيقيان ماري سلاندير وهي فنانة أصوات، ومغنية، وملحنة وتدرس الغناء. إن لم تكن الوحيدة فهي من بين أشخاص معدودين جداً ممن درسوا الموسيقى العربية، وتومو هابلا الذي يسكن ويعمل في السويد كموسيقي وملحن ومخرج منذ عام 1969، أسس فرع الارتجال في مؤسسة العلوم الموسيقية في مدينة أوبسالا السويدية.




تشرين


مواضيع ذات صلة
- رياض الريّس يتهم أدونيس بلعب دور تخريبي
- ملتقى الشعر العربي المعاصر يتابع فعالياته
والصعوبات التي يعاني منها الشعر

- اليوم نضال الأشقر مرة ثانية على مسرح الحمراء
- أمسية للشاعر الدنماركي بيتر لاغوسن
- ملتقى الشعر العربي المعاصر يبدأ فعالياته في دمشق
- نضال الأشقر معجبة بالنهضة المسرحية السورية
وتدعو من دمشق لإقامة سوق ثقافية مشتركة

- تكريم الشاعر العراقي عبد الرزاق عبد الواحد
- الشاعر عبد الرزاق عبد الواحد في ندوة تكريمية
- «موسيقى الصوت الشعري»
احتفاء بمجلة «شعر»

- ملتقى الشعر العربي المعاصر في دمشق الثلاثاء المقبل
الملتقى مهدى إلى روح محمود درويش


تعليقات القراء

المشاركة في التعليقات:

*اسمك:
الدولة:
بريدك الإلكتروني:
*تعليقك:

الحقول المشار إليها بـ (*) ضرورية

iksa:

hi , i read this article and i found my friend's name ,who i was looking for , in years , his name is kenan alhelfi and i realy need to contact him , its been about seven years , im living in Usa and please if you have any contact information for him contact me with my email address, i would apreciate that so much love and peace

ضيف اكتشف سورية
سامي الدروبي
سامي الدروبي
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 

 


هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر