العثور على بيت أثري في تل العبر بحلب يعود للعصر النيوليتي

29 10

عثرت البعثة الأثرية الوطنية العاملة في تل العبر الأثري بمحافظة حلب أثناء أعمال التنقيب التي تقوم بها في التل على بيت دائري محفور في الأرض يضم العديد من اللقى الأثرية المهمة.
وفي لقاء مع سانا، بيّن الدكتور ثائر يرتة -معاون مدير آثار حلب للشؤون العلمية- أن الجدران الداعمة لحفرة البيت قد بُنيت بالحجارة الكلسية المنحوتة بشكل طولاني، وأن البيت يضم عدداً من الحجرات الداخلية الصغيرة التي كانت تستخدم لتخزين الحبوب والبقوليات،دمية من الصوان من تل العبر بالإضافة إلى مصطبة دائرية رصفت بالحجارة الكلسية. وتدل معالم البيت أنه ينتمي إلى نمط البيوت الجماعية التي سادت العصر النيوليتي الحجري الحديث في الألف العاشر قبل الميلاد.
كما أنه قد تم العثور على قرني ثور، وقطع من أوانٍ حجرية مزخرفة بزخارف هندسية، ودمى طينية ودمية من حجر الصوان تمثل الربة الأم، إضافة للعديد من الأواني الحجرية والأدوات الصوانية التي كان يستخدمها الإنسان في نشاطاته وأعماله اليومية خلال تلك الفترة.
الجدير ذكره أن موقع تل العبر هو قرية على الفرات تعود إلى الألف العاشر ق.م، أحد المواقع المريبطية والذي لعب دوراً هاماً في حل بعض الأسئلة لظاهرة الثورة الزراعية، من خلال قرية منظمة تعددت فيها أشكال ووظائف المنشآت المعمارية، دمية من الطين من تل العبرمورست فيها أشكال الحياة اليومية بأبعادها التقنية والرمزية من الأعمال الزراعية والعناية بالحقل إلى الصيد وصنع الأدوات الصوانية والحجرية الخادمة لهذه الأعمال.
لم يُعنَ هذا الإنسان فقط بالجانب المعماري التقني ولكنه تجاوزه إلى حسٍ آخر له أبعاد فكرية ورمزية، جسده على بلاطات أو منحوتات وألواح حجرية صغيرة. ما يميّز هذا الجانب في تلك القرية هو التنوع الكبير للمشاهد الحيوانية المفترسة منها وكذلك ظهور مشاهد جديدة لم تكن قد ظهرت في أي موقع من مواقع العصر الحجري الحديث ما قبل الفخار آ على الفرات حيث أظهرت التقاليد المحلية لهذه القرية.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق