زنوبيا ملكة تدمر دراما موسيقية لتوماس ألبينوني

04 10

عمل يُقدّم للمرة الأولى في العالم منذ القرن السابع عشر

يسر الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 أن تدعوكم لحضور أوبرا «زنوبيا ملكة تدمر»، دراما موسيقية للمؤلف الموسيقي الشهير توماس ألبينوني وذلك من الاثنين 6 تشرين الأول ولغاية الأربعاء 8 تشرين الأول، على مسرح دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق، تمام الساعة التاسعة مساءً.
تكمن أهمية العمل في كونه يُقدّم للمرة الأولى في العالم منذ القرن السابع عشر، وقد تمّ تحقيق المخطوطة الوحيدة الموجودة في مكتبة الكونغرس وتدوينها بالشكل الحديث لكي تقدم في سورية.
«زنوبيا ملكة تدمر» دراما موسيقية لتوماس ألبينونيكتب نصّ العمل أنطونيو مارشي وألّف موسيقاه المؤلف توماسو ألبينوني لثمانية مغنين وأوركسترا للحجرة وذلك في عام 1694. وهو ثمرة تعاون بين مختصين أوروبيين في حقل موسيقى الباروك وبين موسيقيين ومغنين سوريين، وقد دام تحضير المشروع ما يقارب عام كامل.
تجمع هذه الدراما الموسيقية بين موسيقى الباروك التي كانت سائدة في القرن السادس والسابع عشر وبين شخصية زنوبيا ملكة تدمر، التي حكمت دولة هامة شكلت تهديداً لروما التي أرسلت لمواجهتها جيشاً كبيراً بقيادة الإمبراطور أورليانو. وكما كانت التقاليد في فترة القرن السابع عشر، سيرتدي المغنون أزياء لا علاقة لها بالحدث وإنما بفترة تأليف الدراما الموسيقية. وقد اختار المخرج بوركارد فينر والمشرفة الفنية أنجليكا موتس إبراز هذا المنحى والتأكيد على حرفية الفترة الباروكية بكل تفاصيلها وزخرفاتها الموسيقية وشكل الأداء المسرحي فيها.


دمشق عاصمة الثقافة العربية

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق