معرض لهواة جمع الطوابع في ثقافي أبورمانة

18 نيسان 2016

يوثق لمراحل مهمة في تاريخ سورية

بمناسبة الذكرى السبعين لعيد الجلاء قدم أربعون مشاركا من هواة جمع الطوابع جزءا من مقتنياتهم ومجموعاتهم في المعرض الذي أقامه اليوم النادي السوري لجمع الطوابع في صالة المعارض بالمركز الثقافي العربي في أبورمانة.

وصنفت الطوابع المعروضة ضمن لوحات حسب سنة اصدارها ومناسبتها موثقة لمراحل مختلفة من تاريخ سورية المعاصر بدءا من نهاية القرن التاسع عشر ولغاية اليوم.

وبين محمد بسام القدسي المشرف على المعرض وامين سر النادي السوري لهواة جمع الطوابع بدمشق في تصريح لـ سانا أن “الهدف من الفعالية التعريف بالطوابع السورية وتوثيق تاريخ إصدارها ومراحل تطورها حسب تسلسلها الزمني والمناسبة العلمية والاجتماعية لإصدارها” لافتا إلى أن الطوابع المعروضة تعود إلى أعوام مختلفة تمتد أكثر من قرن من تاريخ سورية مشيرا إلى أن إصدار أول طابع باسم الجمهورية السورية كان عام 1934.

ويضم المعرض حسب القدسي طوابع صدرت احتفالا بجلاء الاحتلال الفرنسي عام 1946 عن أرض الوطن وأخرى صدرت بمناسبة الوحدة مع مصر سنة 1958 مشيرا إلى أنه تم تخصيص ركن للطوابع التي صدرت في المعارض والمؤتمرات والمناسبات التي استضافتها سورية لغاية اليوم.


وبين القدسي أن تطور صناعة الطوابع جاء نتيجة لتطور حركة الطباعة وفرز ألوانها لتتحول من اللونين الأبيض والأسود إلى ألوان أخرى مع ثمانينيات القرن الماضي مؤكدا أن الطوابع السورية تحظى بإقبال عالمي نتيجة تميزها على صعيد الإخراج والابتكار داعيا في الوقت نفسه إلى الاهتمام بهواية جمع الطوابع لما تحمله من ثقافة ولما تحققه من إدخار ذي قيمة عالية لقيمته المادية إضافة إلى تعليم التاريخ للناشئة وتوثيقه.

ورأى مازن ستوت أحد المهتمين بجمع الطوابع أن المعرض الذي يستمر مدة أسبوع بإدارة متميزة لأنه يقدم ثقافة تاريخية للزائر ويوثق لمراحل مهمة مرت بها البلاد ولشخصيات وطنية وسياسية وعلمية مؤثرة داعيا جيل الشباب للاهتمام أكثر بجمع الطوابع.


يذكر أن النادي السوري لهواة جمع الطوابع تأسس 1946عام وله نشاط مستمر يستقطب هواة جمع الطوابع السوريين من داخل البلاد وخارجها ولاسيما في مجال تبادل المجموعات والمقتنيات.


اكتشف سورية

sana.sy

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:
صور الخبر

معرض لهواة جمع الطوابع في ثقافي أبورمانة بمناسبة عيد الجلاء

معرض لهواة جمع الطوابع في ثقافي أبورمانة بمناسبة عيد الجلاء

معرض لهواة جمع الطوابع في ثقافي أبورمانة بمناسبة عيد الجلاء

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

نبيل شعال:

الله يعطيكم العافية , علي هذا المجهود , داعيا لكم التوفيق والثناء لك والمساعدين والقائمين معك في انجاز مثل هذه المعرض , حتي تكونوا مناره ثقافية هادفة ومبادرة ممتازة من اجل الاجيال القادمة لتعريف هذة الهواية العريقة , شاكرين لكم ولجهودكم وعملكم الجبار اخوكم ابو بشير

turkiye