تكريم الفائزين في مسابقة وكالة سانا لأجمل قصيدة وطنية

23 شباط 2016

.

الشعراء الذين فازت قصائدهم بمسابقة الوكالة العربية السورية للأنباء سانا لأجمل قصيدة وطنية كتبت خلال الحرب الإرهابية على سورية كانوا على موعد اليوم مع تكريمهم ضمن حفل أقيم بالمركز الثقافي العربي في أبورمانة في اختتام لمراحل المسابقة التي نظمتها سانا بالتعاون مع دار شرق للطباعة والنشر والتوزيع.

ووفق نتائج لجنة التحكيم جاءت في المركز الأول قصيدة الأعلون للشاعر فايد عبدالجواد ابراهيم بمجموع قدره 277 من أصل 300 درجة وحلت ثانيا قصيدة حق التراب على التراب للشاعر أحمد ابراهيم صالح بمجموع قدره 253 بينما جاءت في المركز الثالث قصيدة دمشق يا قامة الريح للشاعر فراس فرزت القطان بمجموع قدره 251 درجة.

وخلال كلمة ألقاها في الاحتفال قال معن حيدر معاون وزير الإعلام “إن إقامة هذه الفعالية في خضم الحرب الارهابية التي تشن على بلدنا تؤكد الحس الوطني العالي الذي يمتاز به شعراؤنا ومؤسساتنا الإعلامية وتشكل دعما لجيشنا وقواتنا المسلحة التي تخوض أشرس المعارك ضد الإرهاب دفاعا عن الإنسانية والحضارة”.

بدوره قال مدير عام وكالة سانا أحمد ضوا في كلمته إن “الهدف من المسابقة تسليط الضوء على شعرائنا الذين ألفوا قصائد تتغنى بحب الوطن وتمجد نضال الجيش العربي السوري وتضحياته بمواجهة الحرب الإرهابية ضد سورية” مشيرا إلى أن وكالة سانا من خلال تنظيم هذه الفعالية أرادت أن تسهم مع فئات الأدباء والمثقفين في تعزيز الهوية الحضارية السورية وتشبثها بالأرض والوطن والدفاع عنه.

واستعرض ضوا المراحل التي قطعتها المسابقة منذ الإعلان عنها في الثالث من تشرين الثاني الماضي وقبول القصائد المشاركة من داخل وخارج سورية وتكليف لجنة تحكيم مؤلفة من الشاعر والناقد الدكتور عبدالله الشاهر والناقدة الدكتورة ميادة اسبر والشاعر بديع صقور والتي قامت بتقييم المشاركات حسب بنود محددة منوها بالتعاون القائم بين الوكالة ودار شرق كشريك في الفعالية.

بعد ذلك قدم كل من معاون وزير الإعلام ومدير سانا ومن لجنة التحكيم الدكتور الشاهر والشاعر صقور الجوائز وشهادات التقدير للشعراء الفائزين الذين ألقوا مقاطع من قصائدهم التي تمحورت حول الشهداء وسموهم والتضحية في سبيل الوطن والتغني بحضارته وجماله والتنديد بأعداء سورية ومؤامراتهم وخياناتهم للوطن والعروبة.

وفي الأبيات التي ألقاها الشاعر ابراهيم من قصيدته الأعلون عبر فيها عن تمسك ابناء سورية بالشهداء الذين باتوا كغيث السماء يتحدون الأعراب الذين تآمروا على قلب العروبة وأكد فيها أن الشام ستبقى منهلا ومنارة لكل من يختار طريق الهداية فقال..

“يا كل آلاء الشهادة أمطري.. في قلب شعب يعشق الأمطارا

لأقول للأعراب قلبي نابض.. ولسان حالي ينطق الأحجارا

والشام أم منازلي ومناهلي.. والشام إيلافي هدى ويسارا”.

بدوره قرأ صالح أبياتا من قصيدة حق التراب على التراب التي مجد فيها الشهيد الذي بات تراب قبره مقدسا تربطه بأرضه أقوى الروابط وبات مزارا ومحجا لكل أبناء الوطن فقال..

“قدس ترابا دم الأبرار يسقيه.. هذا التراب جليل في معانيه

بين الشهيد وبين الأرض رابطة.. يذود عنها ويعطيها فتعطيه

إذا مررت بقبر ذاك ساكنه.. انزل عليه وقبل كل ما فيه”.

وفي قصيدته “دمشق ياقامة الريح” التي ألقى منها أبياتا عبر الشاعر القطان عن محبته للفيحاء التي صاحبت الدهر حتى هرم وظلت هي شابة ترفل بالصبا والجمال وبقيت صابرة على الغدر والخيانة فقال..

دمشق يا أم دهر شاب من زمن.. وشعرك الأسود الشلال لم يشب

تكللين فتيل الود وادعة.. وترفلين شهاب البأس والغضب

باركت صبرك في أرقى صبابته.. وأرهف الخلق من لم يشك أو يهب.

إلى ذلك قدم المشرف العام على حملة “عشاق سورية” لؤي زهرالدين ورئيسة مجلس إدارتها مي شهابي شهادات التقدير لوزير الإعلام تسلمها بالنيابة عنه معن حيدر ولمدير عام سانا للجهود التي يبذلها الإعلام الوطني في الدفاع عن سورية وكشف حقيقة الإرهاب الذي تتعرض له ومواجهة حملات التضليل والخداع التي تمارسها وسائل إعلامية تعمل في خانة المؤامرة على سورية.


وفي تصريح للصحفيين أكد مدير وكالة سانا أن جميع القصائد المشاركة في المسابقة جميلة وتستحق التكريم مبينا أن هذه المبادرات التي يتصدى فيها جميع ابناء شعبنا بمن فيهم الشعراء للحرب التي تتعرض لها سورية من قوى إقليمية وعالمية وانعكاساتها أثبتت حيوية الشعب السوري وقدرته على مواجهة الأزمات وتمسكه بوطنه.

كما لفت مدير سانا إلى أهمية رفع شأن القصيدة الوطنية والأدب المقاوم في هذه المرحلة وجميع المراحل ولاسيما أن سورية دولة مقاومة وأسهمت في انتصارات المقاومة أعوام 2000 و2006 و2008 موجها الشكر والتحية إلى الجيش العربي السوري الذي يحقق الانتصار تلو الانتصار على التنظيمات الإرهابية التكفيرية معربا عن ثقته التامة بأن سورية ستنتصر قريبا على الإرهاب التكفيري وستدحر فلوله من أراضي الوطن كافة.

وقال الفائز بالجائزة الأولى الشاعر ابراهيم في تصريح لـ سانا “هذه الجائزة وسام شرف على صدري وخاصة انها للقصيدة الوطنية فجاء النص الذي شاركت به بعنوان الأعلون حول الشهداء الذين كتبوا سطورها بدمائهم قبل أن يخطها قلمي” معربا عن آمله أن تصل قصيدته وقصائد المشاركين إلى رجال الجيش العربي السوري وارواح الشهداء الذين يستمد منهم الشعراء طاقاتهم ويرفعون رؤوسهم بهم لأن مستقبل الوطن منوط بهم.

وأوضح الحاصل على الجائزة الثانية الشاعر صالح أن قصيدته “حق التراب على التراب” تحمل معاني مادية وروحية من ذاته مقدما فوزه بالجائزة إلى روح اخيه الذي استشهد وهو يدافع عن حياض الوطن.

أما الفائز بالجائزة الثالثة الشاعر القطان فقال “هذه الجائزة تعني لي الكثير لأني حصلت عليها في وطني بالرغم من تكريمي مرات عديدة عربيا كما أن قصيدتي الفائزة “دمشق يا قامة الريح” كتبتها بوحي من صمود بلدي بوجه الأعداء”.

وأشار عضو لجنة تحكيم المسابقة الشاعر الدكتور الشاهر إلى أن كل ما قدم من قصائد للمسابقة كانت نصوصا جميلة لامست الحس الوطني العالي لشعراء تعاملوا مع الكلمة الجميلة النابضة وتؤكد وقوفهم إلى جانب جنودنا البواسل منوها بقيام وكالة سانا بهذه المبادرة الوطنية التي أعلت الكلمة الوطنية في حقل الشعر.

وبين الشاهر أن القواعد المحددة للمسابقة تقتضي وجود فائزين ثلاثة أوائل والتي حالت دون تكريم عدد أكبر من القصائد التي تستحق التقدير وتعبر عن موهبة أصيلة وعاطفة صادقة ومحبة للوطن.

أما الشاعر صقور عضو لجنة التحكيم فقال “السلام على سورية وعلى كل كلمة وقصيدة تحكي عن هذا الوطن الذي كان دائما صديقا للشمس والآن يتصدى للحرب الظالمة المفروضة عليه وفي نفس الوقت يكرم أبناءه المبدعين” موجها التحية لكل الشعراء الذين شاركوا في المسابقة وللوكالة العربية السورية للأنباء ودار شرق ولكل من يرعى الكلمة في سورية.


واعتبرت الشاعرة انتصار سليمان أن القصائد التي قدمت عبرت عن محبة هؤلاء الشعراء للوطن وانتمائهم اليه وهذا ليس غريبا على السوريين ولاسيما المثقفين منهم في كل العصور.

يشار إلى الشاعر فايد عبدالجواد ابراهيم صاحب المركز الأول في المسابقة عن قصيدة “الأعلون” من مواليد قرية القبو في حمص عام 1952حاصل على الإجازة في اللغة العربية من جامعة دمشق 1974وعمل مدرساً للغة العربية ومديرا في ثانويات سورية وفي دولة الإمارات له ستة دواوين منشورة.. همسات في ظلال المحبة -بيديك مفتاح المدينة- على أفق الانتظار -اليوم أمنحك اشتعالي-على شرفة الرؤيا-جناحان من عبق اليمام إضافة لأربع مخطوطات شعرية وحاصل على عدة جوائز من نقابة المعلمين واتحاد الكتاب بحمص وغيرها.5

أما صاحب المركز الثاني عن قصيدة حق التراب على التراب الشاعر أحمد ابراهيم صالح فهو من مواليد حمص 1983 يدرس حاليا في كلية الحقوق بجامعة دمشق تدرج من كتابة الخواطر إلى التفعيلة فالشعر العمودي له عدد من النشاطات الشعرية في منطقته واختيرت قصيدتان كتبهما ضمن الديوان السوري المفتوح يحضر حاليا لمجموعته الشعرية الأولى تحت عنوان “اصطفاء الأشياء في شاعر أشلاء”.

أما صاحب المركز الثالث عن قصيدة “دمشق يا قامة الريح” الشاعر فراس فرزت القطان فهو من مواليد قرية القبيبات في ريف حماة عام 1979 حاصل على دكتوراه في العلوم السياسية من جامعة دمشق يعمل حاليا مدرسا في جامعة البعث وفاز بالمركز الثالث في جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي في دورتها الخامسة عام 2015 بمجال الشعر عن ديوانه “فوانيس كفيفة”.


اكتشف سورية

sana.sy

Share/Bookmark

صور الخبر

تكريم الفائزين في مسابقة وكالة سانا لأجمل قصيدة وطنية

تكريم الفائزين في مسابقة وكالة سانا لأجمل قصيدة وطنية

تكريم الفائزين في مسابقة وكالة سانا لأجمل قصيدة وطنية

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق