المدير العام لمتحف الإرميتاج ميخائيل بيوتروفسكي يعزي بالفقيد خالد الأسعد

28 آب 2015

.

تقدّم ميخائيل بيوتروفسكي المدير العام لمتحف الإرميتاج في سان بطرسبورغ بتعازيه لأهل الفقيد خالد الأسعد وأقاربه، حيث كتب في مدونته على موقع المتحف قائلاً: «شهدت تدمر على مدى تاريخها الطويل وفيات كثيرة، ولكن هذه واحدة من أكثرها فظاعة، من حيث عبثيتها وقساوتها».

وقبل وفاته عُذّب خالد الأسعد عدة أسابيع ثم قاموا بإعدامه... ولا نشك أيضاً بأن عذاباً آخر أضيف لعذابات العالم الأسعد وهو خبر تدمير كثير من المعالم الأثرية في المنطقة..

وأضاف بيوتروفسكي متسائلاً: «بم كان خالد الأسعد يشكل خطراً على هؤلاء المقاتلين؟ ما التهديد الذي كان يمثله لتنظيم "الدولة الإسلامية" هذا العالم ابن الاثنين والثمانين عاماً، ومؤلف عديد من الأعمال العلمية؟ ويبدو أن الخطورة والتهديد بالنسبة لهم تمثلتا في العمل نفسه الذي يقوم به خالد الأسعد، وهو حماية ودراسة وتوصيف المعالم الأثرية القديمة، لأن هذا العمل كان يتيح لشعوب كثير من البلدان الالتفات إلى الوراء ومقارنة ما الذي يقال عن الماضي حالياً مع تلك المواد الأثرية للثقافة التي بقيت إلى أيامنا هذه، والتأمل في أشياء كثيرة...».

وأشار بيوتروفسكي إلى أنها «ليست المرة الأولى التي يشهد التاريخ البشري فيها كيف يبدأ المتطرفون من جميع الجنسيات وجميع المذاهب الدينية والإيديولوجيات بتدمير المعالم الأثرية (الآثار المعمارية والمنحوتات والكتب)، ثم يقومون بعد ذلك بقتل الناس، حُماة الحضارة... ومهما بدا الحديث مروعاً، لكننا نعتقد أن البروفيسور خالد الأسعد صعد بنفسه إلى المقصلة لكي ينقذ تدمر، لقد قُتل في الحرب ما بين الثقافة والجهل».


اكتشف سورية

dgam.gov.sy

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق