ريف حلب: استمرار أعمال التخريب في منطقة جبل سمعان

21 نيسان 2015

.

استطاعت مديرية آثار حلب تزويدنا بمعلومات محدثة حول الأضرار التي تتعرض لها المواقع الأثرية في جبل سمعان ريف حلب هناك، حيث أفادت بأن المجموعات المسلحة ما زالت متواجدة داخل موقع قلعة سمعان مع استمرار أعمال التخريب فيها وفي معظم المواقع الأثرية الواقعة في جبل سمعان:

قلعة سمعان: قام المسلحون ببناء غرف داخل السور بالقرب من الكافتريا وخارج السور من جهة الجنوب.
المحلق: وهو الطريق الشمالي للقلعة ابتداءً من المدخل القديم للقلعة وباتجاه الغرب والذي تنتشر على طرفيه الأبنية الأثرية التي تعرضت لتكسير أحجارها الأثرية لإعادة استخدامها في البناء، كما استخدمت هذه الأحجار لبناء أبنية جديدة ضمن الأبنية الأثرية وذلك عند المدخل الرئيسي للدير.

موقع ست الروم: ما زالت مخالفات البناء مستمرة وذلك باستخدام الحجارة الأثرية، بالإضافة إلى أعمال حفر داخل الكنيسة وتخريب لوحة الفسيفساء هناك.

موقع رفادة: أحيطت من جهاتها الثلاث الشرقية والجنوبية والشمالية بالمقالع الحجرية، وانتشرت أعمال الحفر ضمن الموقع من الجهة الجنوبية، وتكررت ظاهرة تكسير الحجارة الأثرية لإعادة استخدامها في أعمال البناء المخالف وتم فتح طريق ضمن الموقع لنقل الحجارة. كما تعرضت الأحجار المتساقطة للبرج الأثري الواقع إلى الجهة الغربية من القلعة إلى التكسير، وتساقط قسم كبير من أحجار جداره الجنوبي نتيجة وجود تشققات وميول في القسم العلوي منه.

موقع فدرة: انتشرت في الكنيسة الشمالية الغربية في الوقع أعمال الحفر والتخريب وتكسير للحجارة الأثرية كما فتح طريق ضمن الموقع لسهولة نقل الحجارة.

العديد من المواقع مثل: تقلة- زرزريتا - بازيهير – المشهد – سنخار – الشيخ سليمان – زازيتا لم تكن بحالة أفضل من بقية المواقع فقد طالتها أعمال التخريب، الهدم، تكسير للحجارة الأثرية والحفر.


اكتشف سورية

dgam.gov.sy

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق