المفكر نبيل طعمة: حصر بناء الروحانيات ضمن الذات الإنسانية

04 كانون الثاني 2015

يؤسس المفكر والباحث الدكتور نبيل طعمة لمشروعه الفكري عبر الدراسات والبحوث التي ينشرها في سلسلة من الكتب أطلق عليها «فلسفة التكوين الفكري» والتي وصلت إلى 11 جزءا لتاريخه محاولا من خلالها أن يبحث في بناء نهضة عربية جديدة تعتمد العلمية منهجا وحيدا للحاق بركب الحضارة.

وتركيز الباحث طعمة على الإطار العربي في كتاباته يجعله يرفض أن يطلق عليه نزعة قومية لأن المشروع القومي حق ينبغي التطلع إليه بشكل دائم يجب أن يتجه إليه العرب لكونه الضامن الرئيس لوجودهم من خلال ما يستند إليه ضمن مشروعيه العلمية والعلمانية المولدتان الرئيستان لجوهر مفاهيم الحرية والديمقراطية.

وبرأيه فإن لم نكن قوميين سنتحول إلى عبثيين تشرذمنا الطوائف والمذاهب والأديان وتبقينا كعالم ضعيف تتناهبه الأقدار لذلك علينا أن ندرك تماما كعرب بكل أطيافنا أن العروبة هي حاضنتا بكل ما تعنيه من تعدد وتنوع وتكامل.

وعن هيمنة الفكرة العروبية على أعماله قال ستبقى كتاباتي تستنهض المشروع القومي العربي وتعزز وجوده وتدعو للتمسك به لأنني أخاف على العروبة وقيمها وإبداعات تاريخها المغذي لها من اساطير وأديان وفلسفات كما أني أخاف على هذه الأمة من تحويل الإسلام الشمولي إلى تأسلم ركيك غايته الأولى والأخيرة بث الفرقة وتعزيز الانقسام.

ولا يجد الباحث طعمة بدا من بناء المنظومة الفكرية للفرد والمجتمع من خلال الاضطلاع بالمسؤوليات الفكرية الحقيقية ونبذ فلسفة المسايرة الزمنية لهذه السلطة أو تلك من خلال التمحيص والتدقيق فيما قدمه الآخرون من مفكرين وأدباء وكتاب وشعراء على الرغم من أن ثقافة الآخر ضرورية لإغناء ثقافتنا.

وحسب منظوره فإن التأثر لا يعني التبعية والتخوين والنقل اللا متوافق ونحن حينما نطرح أفكارنا لا شك أننا نستند إلى ما طرحه الآخرون ونعتبره ضمن سياق الاجتهاد لكن السعي إلى التمايز حق فكري يخص المتأملين المتفكرين فلا يمكن لبستان أن يتكون بزهرة أو ثمرة واحدة أيضا فالتنوع هو الذي يخلق الجمال والرؤى والأفكار المبتكرة.

وعن المنهج الذي يسلكه في بحثه العلمي قال طعمة عندما أبدأ بحثا لا أفكر باتجاهي إلى منهج إنما المنهج يلبس البحث حتى الانتهاء منه وكثيرا ما أرى فكري بعد أن أشتغل عليه فلسفيا لا متفلسفا واعتمد على العلمية المتراكمة التي تنساب دون توقف مشكلة أسلوبها الخاص التي ترسم بها شخصيتي فمن الخطأ أن يقرر المفكر منهجه مباشرة من دون دراسة للواقع حتى يصل إلى الغاية العليا وهي تطوير الإنسان.

ورغم تعدد الأفكار والفلسفات في القرنين الآخرين فإن طعمة يعتقد أن العالم يتجه إلى وحدة الوجود لأن جميع الأيديولوجيات الطارئة حملت مضامين فنائها منذ نشأتها وهذا ما ألفناه في الجدلية المادية ونظرية التطور والوجودية السارترية والفكر التكفيري الأسلمي والصهيوني العنصري ما جعله يعيد للفلسفة ألقها وحضورها من خلال العودة للتأمل في جوهر الأشياء.

وعما يقصده من مفهوم العودة للتأمل بين أنه يعني اختراق جوهر الأشياء وإعادة التعامل معها بطرائق فكرية عقلانية والخروج من الكثافة المسطحة إلى الكروية العقلية وهذا ما نشاهده على مستوى الإبداعات ما يشير إلى العودة للاهتمام بالجوهر على حساب المظهر.

ويضرب طعمة عن ذلك مثالا بالنظرية المعمارية التي تتقدم الآن عالميا وتشير إلى تحليل المكعبات أو المربعات وحتى المثلثات والدوائر والخطوط إلى نقطة الصفر بغية إعادة تشكيلها فكيف بنا لا نعمل على الإنسان ضمن هذه النظرية المعمارية طالما أنه بناء كوني.

وأشار طعمة إلى أن نظرية الصراع مع الغرب هي طرح بدائي لأن الصراع له أسس ومقومات ونحن كأمة عربية نفتقد الكثير منها فالغرب اهتموا بالعلوم والتكنولوجيا والفنون السبعة مما أدى إلى تطورهم وأوجد هوات زمنية واسعة ونحن مازلنا نفترض أننا أقوى من خلال تمسكنا بنظرية الصراع الإعلامي الجوفاء التي تعمل على إيهامنا بأننا قوة.

ولفت إلى أننا حتى الآن لم نتمكن من فصل الروحي عن العلمي والعلماني فبقينا متخبطين نجهل إن كنا روحيين أو علميين أو علمانيين وهذا ما يتحمل مسؤوليته الذين يسيرون بدفة العرب قاطبة إلى مثل هذا.

ودعا طعمة للسعي وراء العلم والعلمية وحصر بناء الروحانيات ضمن الذات الإنسانية فالتحصين الروحي ضرورة اجتماعية والتحصين العلمي مهم جدا لاستمرار البناء الحياتي وأيضا الدفع باتجاه الاستفادة من ما تطرحه الأمم الأخرى وتلافي الأخطاء والهوات والعمل على الارتقاء من الأدنى للأعلى واستقراء الواقع بشكل تحليلي حتى نتمكن من لعودة لنفوسنا واحترامها ثم نقدمها بالشكل الذي يرتقي بنا.

وعن دور الدين في تحديد طبيعة الحياة رأى طعمة أن المفسر الإسلامي على اختلاف عصوره يتحمل عبء الكثير من المشكلات فمهما تتطور نجده لم يستطع الدخول في مواكبة الحداثة وغايته الدائمة العودة إلى نقطة البداية إضافة لرفضه مفهوم علم الفلسفة والفلاسفة بسبب اصطدامه بالمتصوفين من دون أن يعلم أن الفلسفة منها استمدت الكيمياء والفيزياء المستمدتان من منظومة التحليل الرياضي وقيمها الرقمية والعالم اليوم رقمي بامتياز.

وتابع طعمة إن من شأن الفلسفة أن تفكك رموز الحياة وتحللها من الباب المسكوت عنه الفكر العربي والإسلامي بتعدده وتنوعه ومفهومه التكاملي وإعادة صياغة المفاهيم والأفكار التاريخية للتفريق بين المحرم والمقدس بما يتلاءم مع إنسانية الإنسان ومنهجية الإسلام الحقيقي.

ويصل طعمة إلى نقطة مفادها ضرورة خروج الإنسان من تقديس الظواهر الرمزية التي يخشى ملامستها والتي ورثها من قبل الديانات السماوية والتي أدت إلى تقديس خاطئ يؤدي به إلى التخلف وهذا ما يدفعنا إلى الدراسة والتمحيص من أجل إعادة بناء الشخصية العربية بدياناتها المتعددة وفهم المعتقد ضمن الجوهر الإنساني وفصل الدين عن الدولة من أجل تكامل بناء الشخصية وإعمار الأرض.

ويختم طعمة حديثه بالتأكيد على ما للفلسفة من دور لأنها تقوم على الشك والشك يؤدي إلى اليقين وفيها تكمن الحياة إن لم نمتلك نواصيها فنحن في تراجع وفي ذات الوقت لا تعني التفلسف إنما تعني التأمل والتفكر والدخول إلى عمق المشكلات من أجل حلها.

يذكر أن الباحث نبيل طعمة من مواليد دمشق 1957 حصل على إجازة في الهندسة الميكانيكية ودكتوراه من جامعة أوديسا تخصص قوى ميكانيكية ودكتوراه مع مرتبة الشرف في العلوم الإنسانية والثقافات العالمية من جامعة سانت فيديس في إيطاليا ودبلوم هندسية فكرية من جامعة برلين التقنية وهو مدير مجلة الأزمنة والباحثون ودار الشرق للطباعة والنشر كتب العديد من المقالات السياسية والفكرية والفلسفية في العديد من كبريات الصحف المحلية والعربية والعالمية فضلا عن مؤلفات فكرية ومجموعات شعرية.


محمد الخضر وميس العاني

سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق