الشاعر ماهر الفحل.. الشعر رسالة ذاتية ووطنية

27 آذار 2014

.

بين ألوان الطبيعة الخلابة ومياه النبع الصافية تمتزج كلمات الشاعر السوري الشاب ماهر الفحل لتروي قصائد تحكي آلاماً ومأساة عن القلب والوطن والانسان.

صدر للشاعر الفحل ديوانه الأول بعنوان /مالفا/ الذي يتضمن العديد من القصائد التي تتحدث عن الوالدين والحبيبة والوطن وتعبر عن بيئته وواقعه وأحاسيسه تجاه هذه الموضوعات المتنوعة.

وعن تجربته الشعرية قال الفحل: «إن تجربتي الشعرية بسيطة ومعقدة في نفس الوقت» مضيفاً «عملت على كتابة المواضيع التي تقع أمام ناظري بأسلوبي الخاص ثم انتقلت بعدها لكتابة النص الشعري المكثف من منطلق الحاجة لكتابة الشعر ولكونه رسالة ذاتية ووطنية تعبر عن أحاسيس الكاتب ومشاعره وعملت على صقل موهبتي من خلال دراسة الأدب العربي بغناه وتنوعه».

وحول ديوانه /مالفا/ بين الشاعر الفحل أنه استوحى اسم الديوان من أحد أسماء الورود وفي قصيدة /مالفا واحزاني/ نقرأ....

لا تتركيني أذهب.. أنتِ الدرب الأوحد.. لو تاه عني مشرقي.. في صحو أهدابك أوجد.. خمريني..أنا عنقودك.. عذبيني بجلدِ الشوق.. فالقلب يزداد انسجاماً إذ يجلد.

وفي قصيدته /إلى قلقة/ امتزج وجدان الشاعر وأحاسيسه بطريقته التعبيرية الناصعة والمتميزة فقال:

كاذبة كل نسمة.. قالت مللتكِ.. كاذبة كل نجمة.. قالت نسيتكِ.. لا .. فوجه عشتار من وجهك.. ألوانه لاتعتم.

ويتبين عشق الشاعر الأسطوري لمحبوبته وتغزله بها في قصيدة /من عاشقة/ فيقول لها..

صاحبة القلب الملتهب تهمس همساً كالنور.. تهمس أني مواعيد بجبال خضر وبحور.. كوشاح من أرواح خبأها بكوخ مسحور.. تهمس تخجل تبتسم.. تفتح كوناً خمرياً.. يغدقها عرقاً.. نهنهة.. كالجورية في الساقية.. تدور بخصر مخمور.

يذكر أن ديوان /مالفا/ يضم 16 قصيدة ويقع في 102 صفحات وحملت عناوين مختلفة منها يداك و وردة كالجمرة و الزهرة الشتائية و طعم الأمل و الحب.


شروق العمري

سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق