مسلسل «ياسمين عتيق» دراما تعكس صورة دمشق ثلاثينيات القرن التاسع عشر لـ المثنى صبح

17 تموز 2013

.

مسلسل «ياسمين عتيق» دراما شامية تدور أحداثها ضمن إطار تاريخي محدد، وتسلط الضوء على حياة أهل الشام في ثلاثينيات القرن التاسع عشر، تبدأ بحكم الوالي رؤوف باشا، مروراً بحكم علو باشا، وسليم باشا، وصولاً إلى حملة إبراهيم باشا على دمشق، وترصد الصراعات بين الأهالي والأغوات خلال تلك المرحلة التاريخية التي تأتي كإطار زمني لكثير من الحكايات.

كحكاية «صفية الآلوسي» مع زوجها «الشوملي» شهبندر التجار، و«جورية» المسلمة، و«زمرد» المسيحية اللتان تجمعهما الأقدار في صدفة غريبة، لتعيشا معاً سلسلةً من الأحداث والمغامرات المثيرة، تحتضنها حواري الشام بين الجامع المعلق، وكنيسة باب توما الأثرية... وكما في كل حكايات الشام وأهلها هناك الحب، الرومانسية، النخوة والشهامة، الدهشة، المؤامرات الخفيّة، والصراع الأزلي بين الخير والشر.


من أجواء مسلسل الحائرات

وفي تصريحات صحفية سابقة نقلها موقع «بوسطة» قال أحد أبطال العمل غسان مسعود: «تخيفني هذه التجربة، وأنا على حذرٍ شديد منها، ولكنني قبلت التحدي، بتشجيعٍ، وربما استفزاز من صديقي المخرج المثنى صبح، لأنني أتصدى لأوّل مرّة لهذا اللون من الشخصيات»

ولخصّ مسعود الخطوط الرئيسية لشخصية «الشوملي» التي يؤديها في «ياسمين عتيق» بالقول: «هو شهبندر التجّار، وحينما نقول الشهنبدر في تلك المرحلة، أي الثلث الأول من القرن التاسع عشر، فهذا يعني ببساطة أنه صانع السلطة، ويحكم البلد من خلال الشخص الذي يدعمه فيمسك بزمام الأمور، ولا يعتبر (الشوملي) شخصاً قاسياً، بل على العكس مطواع لدرجةٍ مخيفة، ولا يمكن لشيء أن يقف في وجهه على الإطلاق»، وختم مسعود بالقول: «أنا سعيد بهذه التجربة، وما تنطوي عليه من تحديّ».


من أجواء المسلسل

بدوره قال الفنان سليم صبري عن دوره: «في هذا العمل أجسد شخصية "عزت الشوملي" أبو العز وهو أحد تجار الشام ومن الشخصيات الشريرة فهو يعتدي على الناس وحقوقهم ويتزوج إحدى الفتيات رغماً عنها وعن أهلها فقط لأنه أعجب بجمالها ولكن نهايته تكون كما يستحق».

وعن أجواء المسلسل قال صبري: «المخرج المثنى يعمل بطريقة متميزة وجميلة فهو هادئ وعمله مدروس ومرتب وأظن أن العمل سيحظى بنسبة متابعة جيدة كونه يختلف عن غيره من الأعمال الدمشقية».


من أجواء المسلسل

يذكر أن مسلسل «ياسمين عتيق» من إخراج المثنى صبح و بطولة: «غسان مسعود، سليم صبري، سلاف فواخرجي، منى واصف، خالد القيش، جوان الخضر، محمد الجراح، جهاد سعد، محمد حداقي، اندريه سكاف إضافةً لنخبة من نجوم الدراما السورية.

ويعرض عل قنوات: رؤيا : 5 عصراً، السومرية : 6 والنصف عصراً، انفنيتي : 8 مساءً
ام تي في : 10 مساءً، الفلسطينية : 10 والنصف مساءً، سما : 12 مساءً، تلاقي : 1 صباحاً.


إعداد: عروة الأزن

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

من أجواء مسلسل ياسمين عتيق

من أجواء مسلسل ياسمين عتيق

من أجواء مسلسل ياسمين عتيق

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق