التعليم العالي: 8 مقاعد لدراسة الماجستير والدكتوراه بأرمينيا ومنح دراسية إلى روسيا

08 حزيران 2013

.

أعلنت وزارة التعليم العالي عن تقديم 4 مقاعد دراسية لدراسة الماجستير و4 أخرى لدراسة الدكتوراه وذلك ضمن البرنامج التنفيذي للاتفاق الثقافي الموقع مع جمهورية أرمينيا على أن يبدأ التقدم لها خلال الفترة من 9 ولغاية 18 الشهر الجاري.

واشترطت الوزارة أن يكون المتقدمون من حاملي الجنسية العربية السورية وحاصلين على اجازة جامعية ودرجة الماجستير بتقدير جيد على الأقل وأن تكون شهادتا الاجازة الجامعية والماجستير صادرتين عن إحدى الجامعات الحكومية فى الجمهورية العربية السورية دمشق- حلب- تشرين- البعث- الفرات ولا تقبل شهادات التعليم المفتوح والجامعة الافتراضية.

وأوضحت الوزارة أن مفاضلة القبول على هذه المنحة تجري على أساس المعدل المئوي للاجازة الجامعية بالنسبة لمرشحي الماجستير وعلى أساس المعدل المئوي للاجازة الجامعية تضاف له ثلاث درجات بالنسبة للحاصلين على درجة الماجستير والمرشحين للدكتوراه ولا يعتبر الطلاب المقبولون وفق اتفاقيات التبادل الثقافي موفدين وفق قانون البعثات العلمية وبالتالي لا يتمتعون بالحقوق التي يتمتع بها الموفدون.

كما اشترطت في اعلانها أن يجيد طالب الماجستير أو الدكتوراه احدى اللغات الأرمينية- الروسية- الإنكليزية وفي حال عدم اجادة أي منها يتبع الطالب دورة لغوية مدة عام دراسي على حسابه الخاص وألا يتجاوز عمر المرشح 26 سنة بالنسبة لحملة الاجازة الجامعية نظام الأربع سنوات و27 سنة بالنسبة لحملة الاجازة الجامعية نظام الخمس سنوات و28 سنة بالنسبة لحملة الاجازة الجامعية نظام الست سنوات وألا يتجاوز عمر المرشح 30 سنة بالنسبة لحملة الماجستير و32 سنة بالنسبة لحملة شهادات الدراسات التخصصية العامة أو الفرعية الطبية.

وذكرت أن الدراسة وفق برامج التبادل الثقافى تعتبر على حساب الطلاب ولا يترتب عليهم أي التزامات تجاه الدولة كما يخضع الطلاب الخريجون للشروط المطلوبة لتعادل الشهادات وأنه يجب أن تكون الشهادة الثانوية للطالب متوافقة مع درجة الاجازة وفق القواعد المطبقة في الجامعات الحكومية السورية ودرجة الاجازة التي يحملها من الشهادات المقبولة للقيد في الدراسات العليا ودرجة الاجازة التي يحملها الطالب متوافقة مع درجة الماجستير.

وبينت الوزارة أن الطلبات الشرطية لا تقبل ولا يحق لمن حصل على قبول في مفاضلة التبادل الثقافي في الأعوام السابقة التقدم إليها هذا العام كما لا يحق لمن نجح في مفاضلة التبادل الثقافي لهذا العام التقدم لهذا الاعلان.

ودعت وزارة التعليم العالي الطلاب الراغبين بالتقدم إلى المفاضلة للاطلاع على مزيد من المعلومات إلى مراجعة مديرية العلاقات الثقافية في الوزارة أو الاتصال على الرقم 2119867 أو طلب الأرقام الداخلية 2522 و2532.


سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق