الثقافة والجامعة توقعان مذكرة تفاهم لإحداث ماجستير التأهيل والتخصص في التربية الموسيقية

21 حزيران 2014

.

وقعت وزارة الثقافة وجامعة دمشق اليوم مذكرة تفاهم لاحداث ماجستير التأهيل والتخصص في التربية الموسيقية بهدف إعداد الأطر الأكاديمية المتخصصة في هذا المجال.

وتنص المذكرة التي مدتها خمس سنوات قابلة للتجديد على أن تلتزم جامعة دمشق بمتابعة الإجراءات اللازمة لإصدار القرارات والتعليمات المطلوبة الخاصة بالماجستير المذكور في كلية التربية وفق القوانين والأنظمة النافذة وأن تصرف أجور المدرسين من المعهد العالي للموسيقا بدمشق وفقا لاجور عقد الخبرة مهما كانت مؤهلاتهم العلمية ولا سيما المؤهلات الادائية الموسيقية سواء من داخل الملاك أو خارجه وصرف أجور عازفي مرافقة آلة البيانو بنفس الأجور التي يحصلون عليها من المعهد العالي للموسيقا خلال التدريبات والامتحانات.

وتلتزم الجامعة باعتماد مجلة الحياة الموسيقيةالصادرة عن وزارة الثقافة كمجلة معتمدة في الجامعة لنشر الابحاث العلمية التخصصية والابحاث المحكمة للطلبة الدارسين في الماجستير المذكور وذلك بعد اعتمادها كمجلة محكمة من جامعة دمشق وتستفيد من المكتبة التربوية الموجودة في كلية التربية بجامعة دمشق.

وتضمنت المذكرة التزام وزارة الثقافة بتامين المناهج الموسيقية الخاصة بتدريس برامج الماجستير المذكور للجامعة ومدرسين مختصين لمقررات /الاداء الالي والاداء الجماعي والغناء الجماعي إضافة إلى تأمين القاعات الامتحانية لتنفيذ المقررات الموسيقية ومستلزماتها خلال فترة اختبارات القبول والامتحانات والتحضير كما يشارك مدرسو المعهد العالي للموسيقا بدمشق في لجان القبول والاختبارات الموسيقية الادائية الخاصة بهذا الماجستير.

وذكرت وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح ان المذكرة تفتح باب التعاون الاكاديمي بين الوزارة والجامعة من خلال المعهد العالي للموسيقا الذي يمتلك طاقات بشرية متميزة وتجهيزات فنية متطورة لمساعدة الجامعة في اعداد وبناء جيل محصن ضد الاخطار ويعي دوره في الحفاظ على الارث الثقافي الذي تذخر به سورية.

ورأت وزيرة الثقافة ان الخريجين سيكونون نواة لمجموعة موسيقية تتمتع بمؤهلات فنية مميزة لتتم الاستفادة منهم في الموءسسات التعليمية وتعزيز الحركة الثقافية الفنية المحلية لافتة الى اهمية الاستفادة من مدرجات وقاعات ومسارح الجامعة في اقامة الانشطة الفنية والموسيقية بهدف ادخال الثقافة الى الجامعة وجذب جمهور الطلبة.

بدوره أشار رئيس الجامعة الدكتور محمد عامر المارديني إلى أن الجامعة تسعى إلى توسيع نطاق الاختصاصات التي تقوم بتدريسها ومنح شهادات ماجستير جديدة حيث تعد درجة ماجستير التاهيل والتخصص في التربية الموسيقية واحدة من الاختصاصات النوعية التي تسعى الجامعة لانجاحها بعد احداثها.

وكشف الدكتور المارديني عن افتتاح كلية للموسيقا قريبا في اطار حرص الجامعة على ادخال الاختصاصات الناعمة كالموسيقا والسياحة بغية اعداد كوادر مختصة في هذه المجالات تسهم مخرجاتها في تعزيز الحركة الثقافية والفنية في سورية الى جانب الاختصاصات الثقيلة كالطب والعلوم وغيرها.

من جهته بين عميد كلية التربية الدكتور طاهر سلوم ان هذا الاختصاص يعد الاول من نوعه في سورية ويتم العمل بشكل دوءوب لافتتاحه قريبا بحيث يكون جاهزا لاستقبال الطلبة مبينا أن الكلية تتجه نحو التخصص من خلال السعي لافتتاح درجات ماجستير تأهيل أخرى.

واتفق الجانبان على تسمية منسق بين كلية التربية بجامعة دمشق والمعهد العالي للموسيقا في وزارة الثقافة لمتابعة الامور المتعلقة بهذا الماجستير وتزويد كل من عميدي كلية التربية والمعهد العالي للموسيقا بالمتطلبات اللازمة لافتتاحه.


اكتشف سورية

سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق