ثلاثة تشكيليين بمعرض مشترك في ثقافي أبو رمانة

08 نيسان 2013

.

افتتح في ثقافي أبو رمانة معرضاً مشتركاً لكل من الفنانين عاصم زكريا، محمد نذير البارودي، وهشام الخياط في معرض ضم حوالي ثلاثين عملاً تشكيلياً، افتتح أمس برعاية وزارة الثقافة.

وجاءت مشاركة الفنان البارودي من خلال أربع عشرة لوحة تعتبر نوافذ على دمشق القديمة جسد من خلالها البيئة الشامية ومهنها التقليدية من الباعة المتجولين إلى المبيض والحلاق والحكواتي إضافة إلى تصويره بعض أبواب دمشق باعتبارها بمثابة عشق فني استخدم فيها الألوان الزيتية كالأحمر والأخضر التي توحي بالتفاؤل والأمل والحياة التي كانت وما تزال تعيشها هذه المدينة العريقة بأصالتها وحضارتها وكبريائها.

بدوره جسد المهندس المعماري هشام خياط في لوحاته العشر أحياء دمشق وبيوتاتها إضافة إلى الخانات الدمشقية محاولا توظيف ما تعلمه في الهندسة لخدمة لوحاته كالظل والنور والمنظور لتخرج اللوحة بشكلها وإنارتها الصحيحة مبينا في حديث لـ سانا أن له طريقته الخاصة به التي تختلف عن بقية الفنانين التشكيليين باعتباره مهندسا إذ يستخدم اللون الأبيض والأسود وتدرجاتهما بهدف الاختلاف عن بقية الفنانين الذين استخدموا الألوان الصاخبة.

وقال الدكتور حيدر يازجي رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين أن لوحات هذا المعرض متميزة جدا نظرا لما تحمله من عمق في مواضيعها بالرغم من بساطتها موضحا أن المواضيع التي تطرقت اليها هذه اللوحات هي مهن قديمة كانت موجودة في سورية فهناك تلقائية وبساطة تجعل من اللوحات توثيقية أكثر منها إبداعية.

وأضاف يازجي: يجب علينا الحفاظ على هذه اللوحات التوثيقية سواء من خلال تشجيع الفنان أو من خلال الطلب منه العمل على مثل هذه الموضوعات التي ينبع أغلبها من الذاكرة البصرية كون معظم الفنانين يعيشون في هذه المدينة القديمة التي فيها الكثير من صور التاريخ العابقة بالحياة.


سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق