الغرب وثقافة الكراهية جديد الدكتور خلف المفتاح

08 كانون الثاني 2013

.

يكشف الدكتور خلف المفتاح معاون وزير الإعلام في كتابه الغرب وثقافة الكراهية صراع الحضارات ونوايا الأمريكيين وأيديهم الخفية الممتدة للسيطرة على العالم مبيناً أن ذاك الصراع ليس اقتصاديا كما يظن البعض وإنما صراع ثقافات كل واحدة منها تحاول عولمة ثقافتها وقيمها وأنماط سلوكها.

ويبين المفتاح أن المدرسة الفكرية السياسية التي ينتمي إليها المنظر الأميركي صموئيل هانتنغتون وهي المحافظون الجدد فشلت فشلا ذريعا في تسويق مفاهيمها وسياساتها موضحاً أن مبعث الخطورة في طروحات هذا المنظر أنها وضعت إطارا نظريا وفلسفيا للسياسة الأمريكية دامجة بين السياسي والثقافي حيث باتت أشبه بما قام به بعض المنظرين الألمان من وضع أطر فكرية كانت الوقود الذي حرك النازية في ألمانيا وأشعل فتيل الحرب العامية الثانية.

ويحلل معاون وزير الإعلام ما كتبه المفكر والفيلسوف الفرنسي المعروف روجيه غارودي في كتابه من أجل حوار بين الحضارات مبيناً أن كل مصائب الدنيا مصدرها أن العالم الغربي يظن أنه صاحب الحضارة العالمية ومصدر التقدم في الدنيا لمجرد أنه الأقوى في حين أن غارودي ينظر إلى الغرب على أنه مجرد صدفة وهو معطى ثقافي ومادي في عالم اليوم أكثر مما هو تعريف جغرافي.

ويوضح المفتاح أن هناك وثائق سرية للحكومات الصهيونية متعلقة بالإرهاب الصهيوني وتهيئة الظروف لزرعه في فلسطين المحتلة وهناك مقابلات مع إرهابيين معروفين لدى أجهزة المخابرات الصهيونية والأمريكية ومن تعاون معهما في الغرب وهناك استطلاعات للرأي حول الأكاديميات التي احتضنت الإرهابيين.

ويبين المؤلف رأي الكاتبين الإسرائيليين آمي بهزور وآري بير ليجر صاحبا كتاب الإرهاب اليهودي في إسرائيل اللذين يقدما وجهة نظر حول العلاقة بين الإرهاب والدين حيث يريان أن الإرهاب ليس حكرا على ديانة أو إيديولوجية معينة وإنما ظاهرة تنمو حيث تتوفر بيئات مولدة وحاضنة له ويرصدان توازيا بين الخلايا الإرهابية في الديانات إضافة إلى كثير من الفضائح التي سلط عليها الكتاب أضواء مختلفة.

ويسلط الكتاب الضوء على ما يفعله الإعلام وخطورة تناميه في حال كان هدفه الحكم على ثقافة الشعوب موضحاً أن الغزو الأمريكي للعراق لم يكن يهدف لإسقاط النظام وإقامة حكومة ديمقراطية بل كان مقدمة لمشروع متكامل للمنطقة يهدف إلى إعادة تركيبها وفق سايكس بيكو جديد بتوافق أمريكي بريطاني بدلا من البريطاني الفرنسي وبتخطيط صهيوني مع المراهنة على تحويل المخزون الوطني والنضالي المقاوم في العراق الذي واجه المحتل الأمريكي وهزمه إلى نار تحرق أبناء الوطن الواحد عبر إعادة إنتاج الفتنة التاريخية لافتا إلى حجم المكاسب الإستراتيجية التي حققها الكيان الصهيوني بتحييده مصر في الصراع العربي الصهيوني.

ويخلص الدكتور المفتاح إلى أن العمران البشري أهم بكثير من العمران الحجري لأنه الأساس والمنطلق لكل أشكال العمران الأخرى وأن بناء مجتمع عصري وحضاري يستوجب استعجال التنمية في البلد ونشر المعرفة وتشجيع البحث العلمي لتتكون منظومات ثقافية وعلمية واقتصادية وبنيوية تمكن العرب من مواجهة كل أنواع الغزو العسكري وغيره.

ويعتمد الكتاب أسلوب تطبيقي ومنهجي فيه توثيق ودلالات لكل الأفكار والمعطيات التي أراد فيها تقديم تركيبة يستند عليها العالم العربي في معركته الحاسمة في عالم ظالم لذلك حاول أن يفضح أكبر قدر ممكن من الممارسات والخطط التي تستهدف أمتنا.

كما يفضح الكتاب الصادر حديثا عن دار الحافظ 139 صفحة زيف ما ينشر في الإعلام من ادعاءات باطلة حول الحضارات وحواراتها مبينا أن خطابات التسامح ما زالت نخبوية ولم تصل إلى القاعدة الشعبية وأوساط الرأي العام وأصحاب القرار لتشكل ثقافة جديدة تؤسس لعالم خال من العنف.


سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق