رواية «أنا أعرف من قتلني» لنبيل قوشجي.. عندما يدخل الأدب لدهاليز الجريمة

12 آذار 2016

.

«أنا أعرف من قتلني» رواية للطبيب الأديب نبيل نادر قوشجي يسرد أحداثها في بيئة اجتماعية واعية إلا أنه يفاجئ المتلقي منذ فصلها الأول بجريمة قتل قريبة من الانتحار يتعرض لها القاضي بطل الرواية الرئيسي ومحور أحداثها.

شملت الرواية الأسس الفنية الكاملة والمؤدية إلى سرد شائق يثير حفيظة القارئ ويدفعه للمتابعة والبحث إلا أنها حملت في معانيها كثيرا من تدخلات الكاتب التي ظهرت كإبداع يدعم المناخ الغرائبي للرواية.

يلفت الكاتب في معظم أحداث الرواية إلى كثير من الفساد الذي دار حول القاضي وتورطه في بعض جوانبه إضافة إلى سائقه ومدبرة منزله ومدير أعماله حيث اعتمد الكاتب على عنصر المفاجأة والمباغتة والحدث المبتكر غير مكترث إذا كان هذا الحدث يتلاءم مع الواقع أم لا في الوقت الذي تدور أحداثه ضمن الدائرة الإنسانية التي سعى في مساحاتها لخلق موضوع جديد في عالم الرواية.

اعتمد قوشجي على المنولوج الداخلي وتداعي الذكريات في مجريات التحقيق الجنائي الذي كان بطله الضابط وهو صديق القاضي إضافة للطبيب الشرعي الذي يشرح جثة القاضي حيث يبحث الضابط في أبعاد الجريمة التي كادت تصل لطريق مسدود فاتهم السائق ومدبرة المنزل دون جدوى ليكشف لنا مع آخر فصول الرواية إصابة القاضي بمرض السرطان وتدهور حالته النفسية بعد الحادث المؤلم الذي راح ضحيته أفراد أسرته.

ويمتلك قوشجي خبرة وافية في مقتضيات الطب الشرعي فقدم وصفا جنائيا وافيا ومتكاملا من الناحيتين الأدبية والقانونية للجثة ولوضعيتها ولتحديد حدوث الوفاة ما يدل على خبرته في هذا الاختصاص والتي خدمت العمل الروائي بعد أن أضافت عليه موهبته أسلوبا أدبيا لائقا بمجريات الرواية.

في حين اعتمد الكاتب قوشجي على معلوماته الشخصية في تحديد عمل الضابط المحقق دون أي استشارة قانونية بذلك فأعطاه دور ممثل النيابة الذي من المفترض أن يتولى الكشف عن الجريمة والذي يكون عادة قاضي صلح الجزاء أو وكيل النيابة وذلك قبل إيداع ملف الجريمة في دائرة التحقيق من دون أن تتأثر جراء ذلك الحركة الفنية للحدث الروائي وخطه البياني.

وأوصل الكاتب قوشجي في نهاية المطاف بعض شخوص روايته إلى السجن نظرا لاقترافهم جرائم غير القتل ضمن علاقتهم بالقاضي ليحقق عبر ذلك مقولته في معاقبة كل من يرتكب جرما مهما صغر.

يشار إلى أن “أنا أعرف من قتلني” ثاني أعمال طبيب الاسنان الدكتور نبيل نادر قوشجي الروائية وسبقها قبل عامين رواية “رحلة إلى المريخ” إضافة إلى تأليف وإعداد نحو عشرين كتابا طبيا وله بحوث عديدة في الطب نال على أحدها جائزة أفضل بحث في طب الأسنان في العالم لعام 2005 من الأكاديمية العالمية لبحوث الفم والأسنان.


محمد خالد الخضر

sana.sy

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق