فعالية شامنا فرجة في حي الشاغور البراني

13 08

ليبدأ الدمشقيون من جديد باكتشاف مدينتهم بتفاصيلها المختلفة

في كلّ شهرٍ يكون أحد أحياء الشام على موعد متجدد مع احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008، لتجوب جولة «شامنا فرجة» أزقة وشوارع دمشق، تحديداً تلك التي تقع خارج السور، ليكون لدمشق وساكنيها في كل مرة حصتهم من عام الثقافة.
وإن كان للأماكن ذاكرةٌ، فلا بد من تحريضها، من بعثها من جديد، لتتكلم تلك الأزقة والشوارع عن ذكرياتٍ جميلة، قديمةٍ، وساحرةٍ، لا بد من التوقف عندها، ولتكرس نفسها كجزء لا يتجزأ من ذاكرة جمعية أو فردية. وليس هناك مناسبة أفضل من دمشق عاصمة الثقافة لتبوح تلك الأحياء شامنا فرجةبأسرارها وذكرياتها لكل من يزورها.
وبعد أن زارت فعالية شامنا فرجة الشهر الماضي حي الصالحية التاريخي، اختارت الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 أن تكون جولتها هذا الشهر في يوم الأربعاء ١٣ آب الساعة ٧ مساءً في حي الشاغور البراني، ليكون أمام سكان الحي فرصة سانحة ليرووا قصصهم وحكاياهم عن هذا المكان، وليبدأ الدمشقيون من جديد باكتشاف مدينتهم بتفاصيلها المختلفة.
وسيكون المشاركون في فعالية شامنا فرجة على موعدٍ مع نشاطات ثقافية وفنية وموسيقية مرتبطة ببيئة الحي نفسه، ذلك الحي الذي طالما شكل بيئة موحية للكثير من الأعمال الفنية والدرامية.
تقود الجولة الدكتورة سراب أتاسي حيث تبدأ من باب الجابية - جامع السنانية، مروراً بمحور الشاغور، وصولاً إلى باب الصغير، وانتهاءً بجامع الجراح والزاوية الصمادية، وتختتم الجولة بعرض فيلمٍ عن الحَي وحفل موسيقى شرقية في بيت السباعي.


دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

احمد الشبانه-العقبة:

عراقة وتاريخ وذكرايات من كانوا هنا وصمت المتأمل نحب تاريخنا ومن تركوا لنا هذ للارث

الاردن