المديرية العامة للآثار والمتاحف تطلق حملة وطنية لإشراك المجتمع المحلي في حماية التراث الثقافي السوري

23 أيلول 2012

.

نظراً لتداعيات الأزمة التي تشهدها سوريا اليوم على الواقع الأثري من حيث تعرض بعض المواقع الأثرية لتعديات مختلفة كالعبث والسرقة والتهريب والتخريب وغيرها..
تنظم وزارة الثقافة المديرية العامة للآثار والمتاحف حملة وطنية لتشجيع المجتمع المحلي على حماية التراث الثقافي والأثري السوري، باعتبار هذه الآثار كنزاً وطنياً مشتركاً للجميع.
تهدف الحملة إلى توعية المواطنين بأهمية تراثهم الوطني، ودفعهم إلى الاعتزاز بمكوناته، والمبادرة لحمايته من السرقة أو التخريب، ليكون المواطن هو الحامي الأول لآثار سورية والمدافع عنها، مدركاً أن المساس بها تطاول على حضارته، وتعدٍ على هويته الوطنية.
وتسعى الحملة في رؤيتها إلى إشراك المجتمع المحلي في عملية حماية الممتلكات الثقافية الأثرية السورية، باعتبارها مسؤولية جماعية ينبغي على الجميع تحملها، والعمل على صون الآثار ونقلها بأمانة للأجيال المقبلة، والتأكيد أن أي أزمة أو خلاف داخلي لا يجب أن يؤدي إلى تدمير ذاكرتنا وكنزنا المشترك، فجميعنا كسوريين مسؤولون عن حماية تراث سورية وحضارتها العريقة.
ورغم تضافر جهود جميع الجهات الرسمية المعنية بحماية التراث الثقافي السوري، تبقى ثمار هذه الجهود قاصرة عن تحقيق الغاية المنشودة، في حال لم يحتضن المجتمع المحلي هذا التراث ويعي أهميته وقيمته الفعلية، لأن أبناء المناطق القريبة من المواقع الأثرية هم الضامن الحقيقي الوحيد القادر على حماية هذه المواقع باستمرار مهما طال أمد الأزمة في سورية.
تشمل الحملة كل محافظات سورية وتعتمد بالدرجة الأولى على الإعلانات الطرقية وعلى تخصيص ومضات إذاعية وتلفزيونية مدتها 15-30 ثانية لترويج فكرة الحملة الوطنية الأساسية، والتعاون مع صحفيين في الجرائد والمواقع الالكترونية لنشر مواد تعريفية تسعى إلى زيادة الوعي واستشعار حس المسؤولية تجاه التراث الوطني، إضافة إلى توجيه الآثاريين العاملين في مختلف دوائر الآثار السورية، للتعاون مع متطوعين ومهتمين بالآثار ومع قادة الرأي والنخب الثقافية والفكرية ورجال الدين في المدن والمناطق الريفية، في الترويج لحماية التراث السوري الأثري، والتأكيد على فكرة أن الآثار ملك لكل السوريين، وإعداد نشرات مبسطة (بروشورات) توزع في الجامعات والمدارس، وستعقد المديرية العامة للآثار والمتاحف مؤتمراً صحفياً لإطلاق الحملة وتسهيل نشرها في الوسائل الإعلامية المختلفة، وعلى نطاق واسع.


الموقع الرسمي للمديرية العامة للآثار والمتاحف

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق